صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

تناول الكرياتين بدون تمارين هو أمر غير شائع ونادرا ما يذكره أحد ولكن هل تعلم ما يمكن أن يحدث للجسم أن أعطيته كرياتين دون ممارسة أي نوع من الرياضية!.

تناول الكرياتين بدون تمارين


الكرياتين واحد من أهم المكملات الغذائية في عالم الرياضية وبناء العضلات، هناك عدة فوائد يمكن الحصول عليها من خلال استخدامك لمكملات الكرياتين، ولكن ماذا عن تناول الكرياتين بدون تمارين وإن كنت شخص غير رياضي من الأساس فهل من الأمن استخدام الكرياتين؟.

في الواقع الإجابة هي نعم من الممكن أن تستخدم الكرياتين في نظامك اليومي بدون أي مشكلة حتى وإن لم تكن تمارس أي تمارين رياضية، لا يجب أن تشعر بالخوف تجاه استهلاك الكرياتين بدون رياضة لأن الكرياتين في الأساس مادة طبيعية أو حمض أميني طبيعي لا يعتبر شيء مصنع يدعوك للخوف من استخدامه، هناك العديد من الأشخاص فعليا يستخدمون مكمل الكرياتين دون أن يكونوا رياضيين من الأساس بالرغم من أنه شائع بشكل أكبر بين الرياضيين.

فوائد تناول الكرياتين بدون تمارين


فوائد الكرياتين هي نفس الفوائد التي سوف تحصل عليها سواء كنت تمارس الرياضة أم لا، الكرياتين هو المكون الأساس لوحدات الطاقة أو كما يطلق عليها عملات الطاقة ATP، تخزن هذه المادة في العضلات والمخ وهي التي تزيد من كميات الطاقة التي تستطيع بذلها في ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني عادي.

لذلك حتى إن كنت تستخدم الكرياتين بدون أي تمارين رياضية سوف يكون له أثر إيجابي وواضح على معدل نشاطك البدني اليومي سواء كان في الأعمال الطبيعة أو في أي نشاط تقوم به.

تناول الكرياتين بدون ممارسة اتمارين الرياضية لن يكون فقط مفيد للنشاط البدني بل وله أثر كبير وملحوظ على نشاطك الذهني، عندما تستخدم الكرياتين بدون ممارسة أي تمارين سوف تجد أن الذاكرة والتركيز لديك اصبح في أفضل حالة، كما لو أنك أيضا كنت تعمل في أي وظيفة تعتمد على التفكير بشكل كبير وتعتمد على التركيز سوف يكون مفيد بالنسبه لك ولزيادة معدلات إنتاجيتك في العمل بشكل ملحوظ.

الكميات الموصى بها من الكرياتين بدون تمارين


في حالة كنت تمارس التمارين الرياضية سوف تحتاج من 3-5 جرام من الكرياتين يوميا، أما إن كنت من الأساس لا تمارس أي أنشطة بدنية فمن الجيد الاكتفاء فقط بمقدار 3 جرام من الكرياتين يوميا.

هل يجب القيام بتحميل الكرياتين بدون تمارين؟


فترة التحميل للكرياتين هي الفترة الأولى التي تستخدم فيها الكرياتين في نظامك وتكون جرعات مكثفة من الكرياتين لمدة أسبوع أو أسبوعين لتحميل سريع للكرياتين وتصل الجرعة إلى ما يزيد عن 15 جرام يوميا، في الواقع لا أنصح بهذه الطريقة ومن الأفضل الالتزام بالجرعات اليومية الموصى بها من الكرياتين من 3-5 جرام، و 3 جرام فقط في حالة تناول الكرياتين بدون ممارسة التمارين الرياضية.

أضرار تناول الكرياتين بدون تمارين


هناك العديد من الشائعات التي من المؤكد قد سمعت بها وجعلتك تشعر بالخوف قليلا تجاه تناول الكرياتين بدون تمارين أو حتى مع ممارسة التمارين، منها أن الكرياتين يسبب مشاكل الكلى أو الصلع، في الواقع هذه الإدعائات هي غير مؤكدة ولا يوجد حالات تثبت أن للكرياتين أثار جانبية خطيرة، هناك مئات الأبحاث التي اثبتت أن الكرياتين أمن تماما ولا يوجد به أي مشكلة للاستخدام، ولكن من الأفضل قبل استخدام الكرياتين إن كنت تواجه أي مشكلة صحية مثل أمراض الكلى أو أي أمراض أخرى يجب أن تستشر طبيبك المختص قبل استخدامه سواء كنت شخص رياضي أو غير رياضي.
في حال مازلت تشعر بالخوف من تناول الكرياتين بدون تمارين فمن الممكن استخدام مصادر الكرياتين الطبيعية من الطعام وقد ذكرنا أفضلها في المقال التالي: أفضل مصادر الكرياتين الطبيعية من الطعام

مراجع
1

مصدر الصور


Image by drobotdean on Freepik


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر