صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | للمتابعة والتدريب تواصل معي على واتساب رقم 201097453477+ كابتن فادي محمود حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين


معادلة بسيطة مكونة من 6 خطوات يمكنك من خلالها قياس متى تظهر نتائج الكرياتين ومن خلال هذه الخطوات ببساطة ستتمكن من تحديد ما هي الأسباب التي تؤدي إلى بطئ ظهور النتائج ويمكنك تجنبها لتسريع مع ظهور نتائج الكرياتين.

متى تظهر نتائج الكرياتين على الجسم؟


هذه المعادلة تتكون من 6 خطوات لمعرفة متى تظهر نتائج الكرياتين سواء كانت للمبتدئين أو المحترفين، ركز في هذه الخطوات جيدا لتجنب أي خطأ قد يسبب لك بطئ في النتائج.

1-جرعة الكرياتين اليومية للمبتدئين


من أهم العوامل التي يمكن من خلالها تحديد متى يمكن أن يبدأ مفعول مكمل الكرياتين على الجسم هو جرعة الكرياتين للمبتدئين والتي يمكن أن تشكل فرق كبير في سرعة أو بطئ ظهور نتيجة استخدام الكرياتين.

-الطريقة الأولى استخدام الأحتياج الموصى به: في هذه الطريقة يتم استخدام الكرياتين بالنسبة الموصى بها يوميا وهي 3-5 جرام من الكرياتين فقط، في هذه الحالة يمكن أن تظهر نتائج الكرياتين بشكل أبطأ ويحتاج إلى وقت أطول نسبيا.

-الطريقة الثانية فترة تحميل الكرياتين: في هذه الطريقة يتم استخدام طريقة التحميل للكرياتين، تتم هذه الطريقة بزيادة جرعة الكرياتين اليومية عن الكميات الموصى بها حتى تكون النسبة اليومية بين 20-25 جرام مما يزيد من سرعة ظهور مفعول الكرياتين على الجسم مقارنة بالطريقة الأولى.

2-طريقة استخدام الكرياتين لكمال الأجسام


الطريقة التي تستخدم بها الكرياتين من الممكن أن تحدد متى يمكن أن تظهر نتائج الكرياتين على الجسم، هناك عدة طرق مختلفة مثل تناول الكرياتين قبل أو بعد التمرين أو حتى في الصباح على معدة فارغة.
كما أن هناك من يتناول الكرياتين مع الماء أو العصير أو مع جرعة البروتين في حالة كنت تستخدم أي نوع من المكملات الغذائية.

يمكن أن تشكل الطريقة التي تستخدم بها جرعة الكرياتين اليومية فرق، مثلا استخدام الكرياتين مع ماء دافئ يساعد في ذوبانه بشكل أسرع من الماء البارد.
أيضا استخدام الكرياتين مع العصير أو البروتين يحسن امتصاصه لأن العصير أو البروتين يرفع الأنسولين والذي بدوره يزيد من فاعلية وسرعة امتصاص المغذيات، لكن لا ينصح باستخدام الكرياتين على معدة فارغة.

3-وقت تناول الكرياتين


من أهم العوامل المساعدة على سرعة تخزين الكرياتين في الجسم والاستفادة بالجرعة بشكل كامل هو وقت تناولك للكرياتين، هل تتناول الكرياتين قبل التمرين أو بعد التمرين مباشرة أو أثناء التمرين؟، أو في المساء قبل النوم؟.

أغلب التجارب والآراء تقول أنه لا فرق كبير أو واضح للوقت الذي تتناول فيه الكرياتين على مدار اليوم لأنه في الأساس يظهر بشكل تراكمي مع مرور الوقت وليس في نفس وقت استخدامه.
لكن من خلال تجربتي مع الكرياتين أرى أن الوقت الأفضل هو بعد التمرين بنصف ساعة مع جرعة البروتين، السبب أن هذا الوقت بعد التمرين يعد الوقت الأفضل والأكثر فاعلية للجسم لكي يمتص المغذيات مقارنة بأغلب الأوقات على مدار اليوم.

4-اختيار أفضل أنواع مكملات الكرياتين للمبتدئين


خطوة اختيار أفضل أنواع مكملات الكرياتين للمبتدئين تعد أحد أهم الخطوات والعوامل التي تحدد متى تظهر نتائج الكرياتين وهذه الخطوة أما أن تسرع من نتائجك أو تجعلها بطيئة للغاية.

هناك عدد هائل من منتجات الكرياتين التي يتم تسويقها ولذلك من المؤكد أنك عندما تحاول اختيار أفضل مكملات الكرياتين للمبتدئين تواجه مشكلة.
لكن أنصحك أن تقوم بشراء كرياتين من نوع مونوهيدرات والسبب هو أنه النوع الأفضل والأكثر فاعلية وأيضا من أكثر الأنواع الأمنة والتي تجنبك أي أضرار للكرياتين لأن هذا النوع بالأخص تمت عليه مجموعة كبيرة من الدراسات وهو آمن تماما.

ملحوظة هامة:

يمكن أن يكون الكرياتين غير مناسب أو يسبب ضرر للأشخاص المصابين بمشاكل في الكلى، لذلك لا يجب استخدامه إن كنت مصاب بأي مرض إلا بعد استشارة طبيبك.

ملحوظة هامة:

لكي تستطيع أختيار أفضل أنواع الكرياتين للمبتدئين لتسريع ظهور مفعول الكرياتين يجب أن تقوم بشراء المنتج من مكان موثوق وذو علامة تجارية معروفة لتجنب المنتجات الغير أصلية وذات الجودة الرديئة.
هذه الخطوة تحدد بشكل كبير متى يمكن أن تظهر نتائج استخدامك لمكمل الكرياتين.

5-طبيعة نظامك الغذائي


النظام الغذائي الحالي والسابق لك يحدد متى يمكن أن تبدأ نتائج الكرياتين في الظهور، مثلا إن كنت تتبع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية وقليل المصادر الحيوانية سوف تلاحظ سرعة كبيرة في ظهور نتائج الكرياتين.
ولذلك لأن جسمك لم يكن متشبع بالكرياتين نهائيا، السبب أن الأطعمة النباتية لا تحتوي على كرياتين بنسبة كبيرة مثل المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك.

6-النظام التدريبي

قد يكون أهم عوامل تحديد متى تظهر نتيجة ومفعول استخدام مكمل الكرياتين هو برنامجك التدريبي، إن كنت لا تتبع برنامج تدريبي جيد من الأساس لن تشعر أن الكرياتين له أي أثر.
فوائد الكرياتين الأساسية سواء للتنشيف أو التضخيم أو في أي نظام تكمن في جودة نظامك التدريبي لأن دوره في نظامك هو زيادة معدلات ATP في العضلات.
 أو كما تسمى عملات الطاقة التي تزيد من نشاطك وقدرتك على ممارسة تمارين الحديد بفاعلية أكبر وبالتالي الأستفادة من الكرياتين في بناء اسرع للعضلات.

ملحوظة هامة:

العوامل السابقة مجتمعة معا تحدد متى تظهر نتائج الكرياتين، ولكن بما أنها عوامل متغيرة من الصعب تحديد المدة بشكل دقيق، ولكن تظهر عادة النتائج على الجسم في غصون أسبوعين وبحد أقصى 3 أسابيع.

أعراض ظهور نتائج الكرياتين على الجسم

هناك بعض المتدربين خصوصا المبتدئين لا يعرفون جيدا ما هي الأعراض التي تظهر على الجسم وتدل على أن الكرياتين بدأ فعليا في العمل وبدأت نتائجه تظهر.
هناك مجموعة علامات يمكن أن تشعر بها في حين أن نتائج الكرياتين بدأت في الظهور ومنها:
  • الكرياتين يزيد الوزن بشكل ملحوظ، من الممكن أن يزيد وزنك بمعدل 1-3 كيلو خلال أسبوعين أو أكثر من استخدام الكرياتين.
  • يسبب الكرياتين انتفاخ في العضلات وتصبح بارزة بشكل ملحوظ بسبب اختزان العضلات لكمية أكبر من الماء.
  • سوف تلاحظ أن أدائك الرياضي داخل صالة الجيم أصبح أفضل وتستطيع حمل أوزان أعلى من المعتاد.
  • لا يؤثر الكرياتين فقط على أدائك داخل صالة الجيم والقوة الجسدية، يمكن أن يزيد الكرياتين من القدرات العقلية والقدرة على التركيز لأنه يغذي المخ كما يغذي العضلات، يخزن 5% من الكرياتين في المخ.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين؟

في حالة استخدمت الكرياتين لفترة ومن ثم توقفت عن استخدامه سوف تفقد الوزن بشكل تدريجي بسبب خسارة الماء المخزنة بسبب الكرياتين ولكن ليس من وزن العضلات، وأيضا ستلاحظ أن أدائك أصبح أضعف بشكل ملحوظ.

في حالة التوقف عن تناول الكرياتين من الجيد استخدام بديل الكرياتين وهو النظام الغذائي المتوازن الغني بالأطعمة التي تحتوي على كرياتين طبيعي لبناء العضلات، راجع المقال التالي أفضل مصادر الكرياتين الطبيعية نباتية وحيوانية.

هل الكرياتين يزيد الوزن؟

من الأسئلة الشائعة هي هل الكرياتين يمكن أن يسبب زيادة الوزن؟، الحقيقة هي أن الكرياتين يزيد الوزن بشكل صحي ولا علاقة له بزيادة نسبة الدهون، يساعد فقط في زيادة الوزن من خلال زيادة الكتلة العضلية.

فوائد الكرياتين للتنشيف

الكرياتين له عدة فوائد للتنشيف أهمها هو كون الكرياتين يزيد من معدلات النشاط وبالتالي حمل المزيد من الأوزان في التمرين والحفاظ على كتلتك العضلية وأيضا حرق المزيد من الدهون، لا غنى عن الكرياتين في التنشيف.

هل الكرياتين يزيد هرمون التستوستيرون؟

من اهم فوائد الكرياتين للجسم بناء على عدد كبير من الدراسات هو أنه يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون وبالتالي يزيد من معدل بناء الجسم للعضلات.

ملخص

هناك عدد من العوامل مجتمعة معا يمكن أن تحدد متى تظهر نتائج الكرياتين على الجسم، لذلك المدة مختلفة بين كل متدرب وآخر، ولكن دائما ستكون مدة ظهور فاعلية الكرياتين بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
مراجع

1
2
3


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع؟

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر