هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟.. نعم ولكن احذر!

 عندما تبدأ النظر في قائمة البقوليات المسموحة في الكيتو دايت سوف تصل في القائمة إلى الحمص وانت تردد قائلا هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟.

يدخل الحمص في العديد من الاكلات الشعبية والعربية الخاصة بنا ودائما ما تمتاز المجتمعات الشرقية بأفضل الأطباق التي تتكون من الحمص مثل الفلافل وايضا الكشري في مصر والحمص بطحينة كيتو، وفي مقالنا اليوم سوف نخبرك هل الحمص متاح تناوله في نظام الكيتو ام لا.

 

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

كما ذكرنا سابقا المعيار الأساسي لتحديد ما اذا كان اى نوع من الطعام مسموح في الكيتو دايت ام لا هو عن طريق معرفة القيمة الغذائية بشكل دقيق وتحديد كمية الكاربوهيدرات، وإن كنت تريد معرفة قائمة مفصلة عن المسموح والممنوع في الحمية الكيتونية يمكنك زيارة هذا المقال الشامل:قائمة المسموحات والممنوعات في الكيتوجينك دايت

 

نسبة الكربوهيدرات في الحمص

يعتبر الحمص من الاطعمة التي تصنف على انها من البقوليات مثل الفول والفاصوليا ولذلك فهي تحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من الكربوهيدرات والتي يتمثل جزء كبير منها من الألياف الطبيعية والتي تساعد إلى حد كبير في رجيم الكيتو لأنها تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم.

يحتوي كل 100 جرام من الحمص الناشف غير المسلوق على حوالي 61 جرام من الكاربوهيدرات و منها 17 جرام من الألياف الطبيعية، كما أن 100 جرام من الحمص المسلوق يحتوي بشكل تقريبي على 28 جرام من الكربوهيدرات والتي تحتوي على حوالي 8 جرام من الألياف الطبيعية.

 

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

شروط تناول الحمص في الرجيم الكيتوني

يمكنك أن تتناول الحمص ببساطة في الكيتو ولكن يجب أن تقوم بحساب عدد الجرامات المتاحة لك من الكاربوهيدرات وحاول ان لا تتخطى 50 جرام من الكربوهيدرات بحساب إجمالي ما سوف تتناوله خلال اليوم بشكل كامل، يفضل دائما بين الحين والاخر ان تقوم بادخال بعض من الأصناف المختلفة من الطعام مثل الحمص للحصول على بعض من المزايا والفوائد الصحية المهمة.

 

ما هي أهمية تناول الحمص في نظام الكيتوجينك!

بعد ان قدمنا لك اجابه وافيه ومختصرة عن تسألك هل الحمص مسموح في الكيتو دايت الان سوف نخبرك لماذا يجب ان تقوم بادخال الحمص إلى نظامك الغذائي الكيتوني وما هي الفوائد التي سوف تحصل عليها ببساطة بمجرد تناولك للحمص!.

 

1-  يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين

سواء كنت تمارس التمارين الرياضية أم لا فمن المؤكد أنك تحتاج إلى نسبة من البروتين والتي يجب أن لا تقل عن 0.8 جرام لكل باوند من وزن الجسم وتصل إلى 1.2 جرام لكل باوند إن كنت رياضي، يحتوي كل 100 جرام من الحمص الناشف الغير مسلوق على حوالى 19 جرام من البروتين بينما يحتوي 100 المسلوق من الحمص على حوالى 9 جرام من البروتين.

 

2-  يزيد احساس الشعور بالشبع

يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية كما ان الكربوهيدرات التي يحتويها تمتاز بأنها بطيئة الامتصاص وهي التي لا ترفع من نسبة الأنسولين بشكل كبير في الدم ولذلك فا تمد الجسم بالطاقة لوقت طويل كما تساعد على شعورك بالامتلاء والشبع وتقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية خلال اليوم.

 

3-  يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين

تحدث أمراض القلب نتيجة للعديد من الأسباب ومن ابرزها هو ارتفاع نسب الكوليسترول الضار في الجسم (LDL) ، ومن أهم فوائد الحمص أنه يساعد على خفض نسب هذا النوع السيئ أو الضار من الكوليسترول وبالتالي فا هو جيد للحفاظ على صحة القلب.

 


هل يمكن تناول خبز الحمص في الكيتو؟

خبز الحمص للكيتو هو أحد الوجبات التي يمكنك تناولها بالتأكيد في الكيتو عن طريق تحضير دقيق الحمص ولكن مازالت الكمية محدودة ومقيدة للغاية من الكمية المناسبة لك، وان لم تكن الكمية المتاحة لك من الكاربوهيدرات تكفي يمكنك تحضير خبز بدون اى كربوهيدرات ومناسب تماما للكيتو في خلال 90 ثانية فقط وسوف تجد الوصفة كاملة من خلال زيارة هذا المقال: طريقة عمل خبز كيتو في 90 ثانية فقط!

 

الخلاصة، بعد الاجابة عن سؤال هل الحمص مسموح في الكيتو دايت، يمكنك الآن تناول الحمص والاستمتاع بمذاقه الرائع مع الاستمرار في حفاظك على الحالة الكيتونية وحرق الدهون بشكل ناجح ولكن يجب أن لا تتخطي في النهاية الكمية المتاحة لك من الكاربوهيدرات كما يمكنك تناول الحمص مع عدد كبير من الاقتراحات لانواع خبز كيتونية لذيذة من خلال زيارة مقالنا: 5 وصفات للخبز الكيتوني

 

مراجع:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -