صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

الحمص من أفضل أنواع البقوليات المحببة إلينا لذلك دائما ما سوف نسأل عن هل الحمص مسموح في الكيتو أو من الممكن أن يسبب خروج كامل عن نظام الكيتو؟.

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

يدخل الحمص في العديد من الأكلات الشعبية والعربية الخاصة بنا ودائما ما تمتاز المجتمعات الشرقية بأفضل الأطباق التي تتكون من الحمص مثل الفلافل وأيضا الكشري في مصر والحمص بالطحينة، وفي مقالنا اليوم سوف نخبرك هل الحمص مسموح تناوله في نظام الكيتو أم لا.
كما ذكرنا سابقا المعيار الأساسي لتحديد ما إذا كان أى نوع من الطعام مثل الحمص مسموح في الكيتو دايت أم لا هو عن طريق معرفة القيمة الغذائية بشكل دقيق وتحديد كمية الكربوهيدرات، وإن كنت تريد معرفة قائمة مفصلة عن المسموح والممنوع في الحمية الكيتونية يمكنك زيارة هذا المقال الشامل:قائمة المسموحات والممنوعات في الكيتو دايت

نسبة الكربوهيدرات في الحمص

يعتبر الحمص من الأطعمة التي تصنف على أنها من البقوليات مثل الفول والفاصوليا ولذلك فهي تحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من الكربوهيدرات والتي يتمثل جزء كبير منها من الألياف الطبيعية والتي تساعد إلى حد كبير في رجيم الكيتو لأنها تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم.
يحتوي كل 100 جرام من الحمص الناشف غير المسلوق على حوالي 61 جرام من الكاربوهيدرات و منها 17 جرام من الألياف الطبيعية، كما أن 100 جرام من الحمص المسلوق يحتوي بشكل تقريبي على 28 جرام من الكربوهيدرات والتي تحتوي على حوالي 8 جرام من الألياف الطبيعية.

شروط تناول الحمص في الرجيم الكيتوني

الإجابة على هل الحمص مسموح في الكيتو هي نعم مسموح ولكن بشرط، يمكنك أن تتناول الحمص ببساطة في الكيتو ولكن يجب أن تقوم بحساب عدد الجرامات المتاحة لك من الكاربوهيدرات وحاول أن لا تتخطى 50 جرام من الكربوهيدرات بحساب إجمالي ما سوف تتناوله خلال اليوم بشكل كامل، يفضل دائما بين الحين والآخر أن تقوم بإدخال بعض من الأصناف المختلفة من الطعام مثل الحمص للحصول على بعض من المزايا والفوائد الصحية المهمة.

هل الحمص بالطحينة مسموح في الكيتو؟

الطحينة مصنوعة من السمسم وتعتبر من الأكلات المفيدة لأن دهون السمسم من الدهون الصحية للجسم، لذلك يمكن إضافة الطحينة إلى الحمص بدون مشكلة، ولكن كما ذكرنا في العديد من المرات أنه يجب عليك حساب كل شيء تتناوله في الكيتو دايت حتى لا تخرج عن النظام، لذلك يجب حساب كمية الحمص وأيضا كمية الطحينة التي تضيفها إليه.

هل دقيق الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

دقيق الحمص هو نوع من أنواع الدقيق الصحية التي يمكن من خلالها تحضير عدد كبير من الوصفات ويتم استخدامه بدلا من الدقيق الأبيض ودقيق الحمص خالي تماما من الجلوتين، لذلك يعتبر مفيد لمن يواجه حساسية الجلوتين ويمكن صناعة خبز الحمص للكيتو، دقيق الحمص مسموح في الكيتو دايت ولكن تأكد من أن الدقيق غير مخلوط، بمعنى أنه يجب التأكد من كون الحمص مطحون بشكل منفرد دون إضافة أي دقيق مثل دقيق الذرة أو دقيق القمح ليكون الحمص مسموح في الكيتو دايت ولكن بكميات قليلة لا تتخطى 50 جرام كربوهيدرات يوميا.

فوائد تجعل الحمص مسموح في الكيتو

بعد أن قدمنا لك إجابه وافيه ومختصرة عن تسألك هل الحمص مسموح في الكيتو دايت الأن سوف نخبرك لماذا يجب أن تقوم بإدخال الحمص إلى نظامك الغذائي الكيتوني وما هي الفوائد التي سوف تحصل عليها ببساطة بمجرد تناولك للحمص.

1 –يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من البروتين

سواء كنت تمارس التمارين الرياضية أم لا فمن المؤكد أنك تحتاج إلى نسبة من البروتين والتي يجب أن لا تقل عن 0.8 جرام لكل باوند من وزن الجسم وتصل إلى 1.2 جرام لكل باوند إن كنت رياضي، يحتوي كل 100 جرام من الحمص الناشف الغير مسلوق على حوالى 19 جرام من البروتين بينما يحتوي 100 المسلوق من الحمص على حوالى 9 جرام من البروتين وهو ما يجعل الحمص مسموح في الكيتو نظرا لقيمته الغذائية من البروتين.

2-يزيد الحمص من إحساس الشبع

يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية كما أن الكربوهيدرات التي يحتويها تمتاز بأنها بطيئة الأمتصاص وهي التي لا ترفع من نسبة الأنسولين بشكل كبير في الدم، ولذلك تمد الجسم بالطاقة لوقت طويل كما تساعد على شعورك بالامتلاء والشبع وتقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية خلال اليوم وهو من أهم أسباب تجعل الحمص مسموح في نظام الكيتو.

3-يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين

يساعد الحمص في نظام الكيتو على خفض نسبة الكوليسترول الضار والتي ترتفع نتيجة الأنظمة الغذائية الغير صحية المليئة بالدهون المهدرجة والمشبعة، يمكن من خلال تناول الحمص في الكيتو دايت الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم والكوليسترول، وهو من أكثر الأسباب التي تجعلك تضيف القليل من الحمص مع الطحينة أو منفردا بشكل متكرر في نظام الكيتو.

هل يمكن تناول خبز الحمص في الكيتو؟

خبز الحمص للكيتو هو أحد الوجبات التي يمكنك تناولها بالتأكيد في الكيتو عن طريق تحضير دقيق الحمص ولكن مازالت الكمية محدودة ومقيدة للغاية من الكمية المناسبة لك، وإن لم تكن الكمية المتاحة لك من الكاربوهيدرات تكفي يمكنك تحضير خبز بدون أى كربوهيدرات ومناسب تماما للكيتو في خلال 90 ثانية فقط وسوف تجد الوصفة كاملة من خلال زيارة هذا المقال: طريقة عمل خبز كيتو في 90 ثانية فقط

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

هناك عدد كبير من أنواع البقوليات التي يمكن أن تكون مسموحة في نظام الكيتو دايت، ومن أهم هذه الأنواع التي أرشحها لك هي: (الترمس، العدس، الفول، الفاصوليا،).

الخلاصة، بعد الإجابة عن سؤال هل الحمص مسموح في الكيتو دايت، يمكنك الآن تناول الحمص والاستمتاع بمذاقه الرائع مع الاستمرار في حفاظك على الحالة الكيتونية وحرق الدهون بشكل ناجح ولكن يجب أن لا تتخطي في النهاية الكمية المتاحة لك من الكربوهيدرات كما يمكنك تناول الحمص مع عدد كبير من الاقتراحات لأنواع خبز كيتونية لذيذة من خلال زيارة مقالنا: 4 بدائل للخبز في الكيتو


مصدر الصور

Image by timolina on Freepik

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر