رياضة كمال الاجسام بعد سن الأربعين مفيدة أم تضيع وقت؟



يعتقد البعض أنه بعد سن الأربعين قد فات الأوان على بناء العضلات وخصوصا انه كان هناك فرصه في العشرينيات من العمر لبناء كتلة عضلية ضخمة، ولكن حتى وان كنت قد تخطيت سن الأربعين فمازلت تمتلك فرصه جيده في بناء العضلات والبدء في عالم كمال الأجسام ولكن تحتاج مجموعة من النصائح التي يجب ان تلتزم بها لكي تحصل على النتائج المطلوبة في هذا العمر.

رياضة كمال الاجسام بعد سن الأربعين مفيدة أم تضيع وقت؟

هل يمكن بناء العضلات في عمر الـ 40


ان كنت تبحث عن بناء العضلات في هذا العمر فمن المؤكد انك قد سمعت الكثير من الأقاويل التي تخبرك انه من الصعب ان تحصل على كتلة عضلية بعد مرور فترة الشباب، ولكن في الواقع انه من الممكن ان تحصل على كتلة عضلية حتى وان كنت قد تخطيت عامك الاربعين.

قد يكون من الصحيح أنه هناك مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن عملية بناء العضلات والنمو تقل في هذه الفترة من العمر ولكن حتى وان كانت تقل هذه الهرمونات ولكن مازلت تحتفظ بالقدرة على بناء العضلات حتى وإن كانت بطيئة نسبيا.

قام بعض الباحثون في جامعة أوكلاهوما ببعض الدراسات التي تحاول معرفة الفرق بين الشباب بين عمر 18 وال22 في معدلات بناء العضلات وقد كانت النتائج هي انه الرجال بين عمر الـ 35 والـ 50 عاما حصلوا على نفس المكاسب التي حصل عليها الشباب بين عمر 18 و 22 وذلك بناء على هذه الابحاث فان الاشخاص حتى بعد تخطي سن ال40 من الممكن ان يحصلوا على بعض المكاسب العضلية مع الالتزام بأساسيات بناء العضلات.

نصائح لممارسة كمال الأجسام بعد سن الأربعين


هناك مجموعة من النصائح التي يجب تقديمها لك ان كنت قد تخطيت سن الشباب وترغب في البدء في عالم كمال الاجسام و هذه النصائح ان التزمت بها جيدا يمكنك تحقيق أفضل النتائج في عالم كمال الاجسام.

تناول ما يكفي من البروتين


الخطوة الأولى التي يجب ان تهتم بها قبل الذهاب إلى صالة الجيم لبناء العضلات بعد تخطي عمر الـ 40 تناول كمية البروتين التي يحتاج إليها الجسم.

يحتاج الجسم إلى نسبة يوميا من البروتين ويعتبر البروتين هو من هو العنصر الأهم للجسم وذلك لان البروتين يدخل في إعادة تجديد الخلايا وبناء العضلات وسرعة الاستشفاء، بدون تناول الكمية التي تحتاج إليها من البروتين لن تكون قادرا على تحقيق الاستشفاء العضلي السريع.

يحتاج الجسم إلى نسبة من البروتين تختلف من شخص إلى آخر بناء على عدد من العوامل منها العمر والطول والوزن والجنس ولكن بشكل عام يمكن الحصول على نسبة واحد جرام لكل كيلو من وزن الجسم أو 1.4 جرام.

هناك عدد كبير من مصادر البروتين التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي والتنويع بينهما ولمعرفة هذه المصادر بشكل مفصل يمكنك مراجعة المقال التالي والذي تم ذكر فيه أفضل مصادر البروتين التي يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي:أعلى نسبة بروتين في الطعام

البدء في ممارسة تمارين كمال الاجسام مع مدرب خبير


ان كنت قد اتخذت قرار البدء فى عالم كمال الاجسام وبناء العضلات بعد عمر الأربعين يجب ان تعلم ان رياضة كمال الأجسام قد تكون معقدة بعض الشيء وتحتاج إلى معرفة جيدة قبل البدء في حمل الأوزان لانه ان كنت لا تعلم ما يكفي من المعلومات عن هذه الرياضه فمن الممكن ان تتعرض إلى الإصابات لذلك من الافضل ان كنت تبدأ رياضه كمال الاجسام بعد عمر ال 40 ان تستعين بمدرب خبير يساعدك في ممارسة التمارين بشكل صحيح دون التعرض إلى أي نوع من الإصابات الخطيرة.

مراجعه الطبيب المختص ان كنت تواجه احد الأعراض


تزيد احتمالات الإصابة بالأمراض في حالة تخطي عمر الـ40، تزيد احتمالات الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري لذلك يفضل في هذا العمر ان كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية ان تستعين بطبيب مختص لكي يخبرك ان كنت لا استطيع ممارسه التمارين الرياضيه بامان بدون أي مشكله أو أي اعراض جانبيه.

الاستمرار في المحاولة


واخيرا تعتبر رياضة كمال الأجسام من الرياضات الصعبة والتي تحتاج إلى وقت طويل لكي تظهر النتائج التي تحتاج إليها لذلك يجب ان تستمر في ممارسة التمرين بشكل منتظم مع الالتزام بالنظام الغذائي حينها من المؤكد انك سوف تجد النتائج التي تسعى اليها.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -