هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع؟

هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع

هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع؟


نظام الصيام المتقطع وهو واحد من أفضل أنواع الأنظمة الصحية لخسارة الوزن وحرق الدهون، ولكن لا يجب فقط النظر إلى الصيام المتقطع أنه مهم لحرق الدهون والتنحيف ولكن يمكن أن يكون للصيام فوائد رائعة للجسم بشكل عام مثل تحسين حساسية الأنسولين وضبط مستويات سكر الدم وأيضا تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

في الصيام المتقطع تشعر بالقلق عندما تبقى فترات طويلة بدون طعام أو أي مصدر للتغذية ولذلك من المؤكد أنك تفكر في استخدام المكملات الغذائية لدعمك بشكل مناسب للبقاء في حالة الصيام لفترة طويلة بدون خوف وقلق، فهل من الممكن حقا استخدام المكملات الغذائية بشكل عام سواء كانت فيتامينات أو معادن أو حتى مكملات البروتين والكرياتين في أوقات الصيام المتقطع دون الخروج عن حالة الصيام؟.

الإجابة هي أنه من الممكن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن أنواع منها فقط التي يمكن تناولها دون التأثير على حالة الصيام، لكن هناك أنواع من الفيتامينات والمكملات عندما تتناولها وقت الصيام سوف تخرجك من حالة الصوم و تحفز من إفراز هرمون الأنسولين في الجسم وبالتالي ترفع من سكر الدم.

الفيتامينات المسموحة أثناء الصيام المتقطع


هناك بعض أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي من الممكن أن تستخدمها أثناء الصيام المتقطع بدون مشكلة وتشمل:

1-فيتامين سي


فيتامين سي هو واحد من الفيتامينات التي عند استخدامها في الصيام المتقطع لا يمكن أن تسبب مشكلة أو خروج عن الصيام وذلك لأن فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء ويمكن امتصاصه بدون طعام، فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يجب أن تهتم بها في نظامك الغذائي بشكل عام لأنه واحد من أهم الفيتامينات إن لم يكن أهمها لدعم الجهاز المناعي للجسم والحماية من الإجهاد التأكسدي لأنه يعتبر مضاد أكسدة قوي وضروري للجسم.

2-فيتامين ب


مجموعة فيتامين ب تتكون من 8 أنواع ضرورية للعمليات الحيوية في الجسم وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء لذلك يمكن استخدامه أثناء الصيام المتقطع بدون مشكلة، مجموعة فيتامين ب المركب تشارك في عدة عمليات حيوية رئيسية مثل تركيب الهرمونات في الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء والحماية من الضعف والأنيميا وأيضا إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، ولكن يجب الحذر من أن تناول فيتامين ب بدون طعام من الممكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الشعور بالغثيان.

3-الحديد


الحديد من المعادن الضرورية لتكوين كريات الدم الحمراء، يمكن أن يسبب نقص الحديد الأنيميا، تناول مكملات الحديد أثناء الصيام المتقطع لا تسبب مشكلة.

4-موصلات الطاقة "الالكتروليتات"


الالكتروليتات هي موصلات الطاقة في الجسم كما يطلق عليها وهي مجموعة معادن هامة جدا للجسم وتشمل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، من المهم تناول هذه المعادن أثناء فترات الصيام المتقطع لأنه مع فترات الصيام من الممكن أن تتعرض لنقص بها لأنها تخرج مع السوائل في الجسم، تساهم هذه المعادن في عدة عمليات حيوية مثل تقلص العضلات والنواقل العصبية و توازن نسبة السوائل في الجسم، ولكل معدن منهم أدوار عديدة مثل المغنيسيوم مثلا يمثل 300 عملية حيوية تحدث داخل الجسم، موصلات الطاقة الالكتروليتات يمكن تناولها أثناء الصيام المتقطع دون مشكلة.

5-الكرياتين


الكرياتين من المكملات الغذائية التي تساهم في زيادة إنتاج وحدات الطاقة ATP وتزيد من النشاط والأداء البدني، يمكن تناول الكرياتين في أوقات الصيام المتقطع بدون مشكلة، فهو مكمل غذائي خالي من السعرات الحرارية وبالتالي لن يؤثر على الأنسولين ومعدلات سكر الدم.

ملحوظة هامة:

المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن المسموحة أثناء الصيام المتقطع هي مسموحة فقط إن كانت في شكلها الطبيعي والخام بدون أي إضافات، أي أنه من غير المسموح مثلا استخدام مكمل فيتامينات على شكل علكة تحتوي على سكر فهي فالنهاية تحفز الأنسولين وتخرجك عن الصيام.

مكملات غذائية فيتامينات ومعادن لا يمكن تناولها أثناء الصيام المتقطع


هناك بعض الفيتامينات التي لا يجب أن تتناولها أثناء الصيام المتقطع وهي تشمل الفيتامينات التي تذوب في الدهون هي ك، د، ه، أ، وذلك لأن هذه الفيتامينات لا تمتص بشكل كامل إلا في وجود حيز من الدهون لذلك يجب أن تكون مع وجبة بها نسبة دهون ولن تقدم لك أي فائدة وأنت في حالة صيام كامل.

مكملات غذائية مثل مكملات البروتين والأحماض الأمينية أو الأوميجا 3 أيضا لا يسمح بتناولها أثناء فترات الصيام المتقطع لأنها تحتوي على سعرات حرارية وبالتالي تؤثر على هرمون الأنسولين وترفع من سكر الدم.



مراجع
1

مصدر الصور


Image by ededchechine on Freepik





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-