10 مشروبات غنية بالبروتين سريعة التحضير

يبحث الرياضيين دائما سواء مبتدئين أو محترفين عن مشروبات غنية بالبروتين وذلك لسهولة استخدامها في أي وقت على مدار اليوم سواء في العمل أو بعد التمرين مباشرة، سهولة تناول المشروبات الغنية بالبروتين يجعل منها حل مثالي وفعال لمد الجسم بما يكفي من احتياجه اليومي للبروتين.

مشروبات غنية بالبروتين

مشروبات غنية بالبروتين


1- الواي بروتين (مسحوق البروتين)


الواي بروتين هو أحد أفضل المشروبات التي يستخدمها أغلب الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام سواء لزيادة الوزن وبناء العضلات أو خسارة الوزن، يتم صناعة الواي بروتين من خلال الحليب الطبيعي عن طريق عدة عمليات صناعية تعزل الجزء السائل من الحليب ليتم من خلاله صنع مكملات البروتين أو البروتين الخام المتواجد في الأسواق.

يمتاز الواي بروتين بأنه من نوع البروتين سريع الامتصاص أو سريع الهضم مما يعني أنه بمجرد تناول الواي بروتين يقوم الجسم بامتصاصه ونقله إلى خلايا الجسم والعضلات لذلك دائما ما يُنصح أن تتناول مكملات البروتين بعد التمرين مباشرة.

طريقة تحضير مشروب البروتين سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد فقط قم بإضافة سكوب أو ملعقة كبيرة من البروتين إلى كوب من الماء ومن ثم اخلطهم جيدا ومن بعدها يصبح جاهز تماما لتناوله، أما في حالة أن كنت تستخدم مسحوق البروتين الخام يمكنك حينها إضافة الكاكاو أو الفانيليا لتحسين الطعم.

2- الحليب


الحليب من أكثر المشروبات الغنية بالبروتين والتي كانت منذ القدم ومنذ لحظات الإنسان الأولى مصدر رائع للمغذيات، يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د ونسبة مرتفعة من البروتين والمعادن الضرورية للحفاظ على قوة وحيوية الجسم.

يختلف الحليب قليلا عن مسحوق الواي بروتين في كونه حليب كامل أي أنه غير معزول ويحتوي على الدهون والسكريات الطبيعية ولذلك لا ينصح بتناول الحليب بعد التمرين مباشرة ولكن يمكن استخدام الحليب في أي وقت على مدار اليوم للحصول على فوائده الصحية للجسم.

3- حليب الصويا


فول الصويا من أفضل مصادر البروتين على الإطلاق ودائما ما تجد أنه من مصادر البروتين الشائعة في دول شرق آسيا تقريبا يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في حياتهم وغذائهم نظرا لسعره الموفر مقارنة باللحوم والأسماك.

يتم صناعة مشروب غني بالبروتين عن طريق فول الصويا ويتم صنع حليب الصويا وهو من أفضل أنواع الحليب التي يمكن استخدامها وأيضا يعتبر بديل لمن يعاني من مشكلة اللاكتوز المتواجد في الحليب الطبيعي ويناسب أيضا من يتبع النظام النباتي أو في فترات الصيام.

يحتوي حليب الصويا على نسبة مرتفعة من البروتين إلى جانب مجموعة مميزة من الفيتامينات منها (ك،ب5،ب1،ب6،ب2،ب3، الفولات،أ)، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن مثل (المغنيسيوم، الكالسيوم، المنجنيز، السيلينيوم، الحديد).

4- عصير الفاكهة


الكثير منا يحب عصير الفاكهة ولكن إن كنت تبحث على مشروب غني بالبروتين وفي نفس الوقت ترغب في تناول مشروب عصير الفاكهة المفضل لديك يمكنك إضافة أي نوع من مصادر البروتين إلى عصير الفاكهة لتحصل على مشروب مناسب و غني بكميات كبيرة من البروتين والمغذيات.

على سبيل المثال من الممكن صنع عصير الموز أو الفراولة مع إضافة مسحوق الواي بروتين الخام أو مكمل البروتين الخالي من النكهات، أو إضافة الحليب إلى الفاكهة وعصرها، لكن يفضل الابتعاد عن إضافة السكر الصناعي أو السكر الأبيض ومن الأفضل استخدام العسل الطبيعي أو السكر قليل السعرات.

يمتاز عصير الفواكه بكونه مصدر غني بالفيتامينات الضروري للجسم وأيضا تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الألياف وبالتالي هي مشروب مثالي يمكن استخدامه قبل أو بعد التمرين أو في أي وجبة على مدار اليوم، بالإضافة إلى أن الفاكهة أيضا تغني عن رغبتك في تناول الحلويات التي دائما ما تشعر بها خلال الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات للتخسيس.

5- مشروب بذور الشيا


بذور الشيا من أفضل أنواع البذور التي يمكن أن نعتبرها مكمل غذائي في حد ذاتها بسبب كمية الفيتامينات والمعادن التي تمدها الشيا للجسم، مشروب بذور الشيا من أعلى المشروبات الغنية بالبروتين ومن السهل تناول بذور الشيا عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين من الشيا إلى الماء ليصبح لدينا مشروب غني بالبروتين وأيضا المعادن والفيتامينات والألياف التي لها دور مثالي في تنظيم مستويات سكر الدم وأيضا زيادة إحساس الشبع، يمكن استخدام مشروب الشيا عند الشعور بالجوع الشديد وتساعد بشكل مذهل في سد الشهية بجانب احتوائها على البروتين والذي يعمل بشكل طبيعي على زيادة إحساس الشبع.

6- مشروب جوز الهند


مشروب جوز الهند من المشروبات الصحية والمغذية، يحتوي جوز الهند على نسبة 5% من البروتين كما أنه من الممكن تحضيره بطرق تضيف لنسبة البروتين الطبيعية المتواجدة فيه، على سبيل المثال شرب حليب جوز الهند مع الشوفان، يدعم مشروب جوز الهند أيضا الجهاز المناعي للجسم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

7- مشروب حليب اللوز


مشروب اللوز من أكثر المشروبات التي يتم استخدامها في أنظمة الكيتو دايت والأنظمة منخفضة الكربوهيدرات، يعتبر حليب اللوز من أفضل المشروبات الغنية بالبروتين إلى جانب كونه أيضا مصدر غني بمجموعة مذهلة من المعادن منها (الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، المنجنيز، الحديد، الفسفور)، إلى جانب مجموعة من الفيتامينات منها (B1، B3، B2 ، E).

8- مشروب الشوفان والموز


الشوفان من أعلى مصادر البروتين النباتية لذلك من الجيد إضافته في نظامك سواء للتخسيس أو زيادة الوزن، يحتوي أيضا الشوفان على عدد كبير من المغذيات الهامة للجسم بجانب كونه مصدر ممتاز للكربوهيدرات بطيئة الامتصاص أي أنه من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها قبل التمرين، يمكن تحضير مشروب غني بالبروتين عن طريق استخدام دقيق الشوفان مع الموز وهو من المصادر الغنية بالبوتاسيوم مع الحليب لصنع أفضل مشروب صحي وغني بالبروتين والمغذيات، يمكن أيضا إضافة حليب اللوز أو جوز الهند أو الصويا حسب الرغبة.

9- مشروب زبدة الفول السوداني مع البروتين


زبدة الفول السوداني من أفضل مصادر البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، يمكن تحضير مشروب غني بالبروتين عن طريق إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني إلى سكوب من البروتين وخلطهم معا.

نصيحة هامة:

قبل اختيار زبدة الفول السوداني تأكد جيدا من كونها خالية من السكريات المضافة وأن تكون مصنوعة من العسل الأبيض أو سكر الرجيم أو ستيفيا، كما يجب أيضا أن تتأكد من كونها خالية من الزيوت المهدرجة أو النباتية.

10- مشروب الكاكاو


الكاكاو من أفضل المشروبات الصحية التي يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي للحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، يعتقد البعض أن الكاكاو مشروب غير صحي أو عالي السعرات ولكن على العكس تماما ما يجعل الكاكاو غير صحي هو إضافة الكثير من السكر والزيوت إليه، لكن أن تم تحضير الكاكاو بطريقة صحية يمكن الحصول على مشروب غني بالبروتين وصحي، يمكن تحضير الكاكاو عن طريق إضافة الحليب مع السكر الصناعي أو العسل.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-