الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

دائما ما تدور الأسئلة حول الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص وقت لتناولها، هناك نوعان رئيسيان من البروتين يمكن تقسيمهم إلى بروتينات سريعة الامتصاص و بروتينات بطيئة الامتصاص، معرفة ما هو الوقت الأنسب لتناول البروتين السريع والوقت الأنسب لتناول البروتين البطيء سوف يوفر عليك الكثير من الوقت لكي تحقق أفضل نتائج وافضل بناء عضلي.
الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص


الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص

البروتين سريع الامتصاص هو البروتين الذي لا يحتاج إلى كثير من الوقت لكي يقوم الجسم بهضمه وتحويله إلى عناصر قابلة للامتصاص من قبل الخلايا وذلك يوفر الكثير من الوقت لكي تستفيد العضلات من البروتين لاعادة بناء الألياف التي تم تمزيقها خلال التمرين وتحقيق الاستشفاء وتخليق البروتين بشكل ناجح.

البروتين بطئ الامتصاص يختلف عن الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص، يحتاج البروتين بطئ الامتصاص ما يزيد عن 4 ساعات لكي يقوم الجسم بتحويله بشكل كامل لعناصر قابلة للامتصاص، على عكس البروتين السريع والذي يحتاج حوالي ساعة أو ساعتين على الأكثر.

بروتين مصل الحليب

من أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص هو بروتين مصل الحليب، يمكنك شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين مصل الحليب من خلال متاجر المكملات الغذائية، يعتبر بروتين مصل الحليب هو الافضل من ناحية سرعة الهضم والامتصاص.

بياض البيض

من أفضل مصادر البروتين سريع الامتصاص الطبيعية التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين عالي الجودة، يحتوي البيض على كافة الأحماض الأمينية اللازمة للبناء العضلي، ولكن لكي يكون البيض سريع الامتصاص يجب تناول البياض فقط دون تناول صفار البيض لأنه غني بالدهون، على الرغم من ان الصفار مفيد في كل الأحوال نظرا لقيمته الغذائية العالية ولكن لا يفضل تناول البيض الكامل بعد التمرين مباشرة لأنه يحول البيض من سريع إلى بطيء الامتصاص بسبب احتوائه على دهون والتي تزيد من الوقت اللازم لإتمام عملية الهضم.

سمك السلمون

يمكن اعتبار سمك السلمون من الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص ومن الممكن تناول سمك السلمون ممارسة التمارين الرياضية كونه احد اسهل انواع البروتين السريعة في الهضم والامتصاص وايضا يمتلك قيمة مرتفعة من البروتين والعناصر الغذائية الهامة.

صدور الدجاج الخالية من الدهون

من أفضل مصادر البروتين عالية الجودة هي صدور الدجاج، يمكن تناول صدور الدجاج بعد التمرين مباشرة كمصدر للبروتين سريع الامتصاص، ولكن يجب التاكد من انها خالية من أي دهون أو إضافة أي زيوت لها لكي يقوم الجسم بهضمها بشكل سريع.

الأطعمة النباتية التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص

لسوء الحظ هناك بعض الأشخاص لديهم مشكلة مع البروتين الحيواني ويعتمد نظامهم بشكل كامل على الاطعمة النباتية، هناك بعض مصادر البروتين النباتي تعد أسرع من غيرها في الامتصاص رغم كونها بطيئة مقارنة ببروتين مصل الحليب، ومن أبرز هذه الأنواع هو بروتين فول الصويا و بروتين البازلاء والذي يعد من اسرع انواع البروتين بجانب بروتين الأرز البني أو بروتين القنب.

هناك مجموعة من أعلى مصادر البروتين سواء كانت حيوانية او نباتية وتعد افضل مصادر البروتين واعلاها ويمكنك معرفتها والاطلاع عليها من هنا: افضل 13 مصدر للبروتين سريع وبطئ الامتصاص، نباتي وحيواني

كيف تجعل البروتين أسهل في الامتصاص بعد التمرين؟

بجانب تناول احد الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص التي تم ترشيحها لك خلال هذا المقال، يجب ايضا ان تحاول الابتعاد عن أي نوع من الطعام يحتوي على الألياف أو الدهون بعد التمرين حتى وان كانت مفيدة، الألياف مثلها مثل الدهون تؤدي إلى بطئ في عملية الامتصاص للطعام، وايضا يجب شرب كميات جيدة من الماء لتعويض المفقود خلال التمارين ولتحسين عملية الهضم للبروتين.

نصيحة هامة جدا:

"من أهم الخطوات التي تجعل الجسم يمتص البروتين بشكل اسرع وافضل وتحقيق اقصى استفادة منه هو تناول مصدر للكربوهيدرات سريع الامتصاص بعد التمرين ويرفع من هرمون الأنسولين لكي تزيد فرصة نقل المغذيات إلى خلايا الجسم، يذكر ان الوقت الأفضل والوحيد الذي ينصح برفع هرمون الأنسولين به هو بعد التمرين، ومن مصادر الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات سريعة الامتصاص (البطاطا الحلوة، البطاطس، العسل الابيض، الخبز الابيض)".

بعد معرفة مصادر البروتين سريع الامتصاص قد يهمك ايضا معرفة انواع البروتين بطئ الامتصاص من خلال المقال التالي:

مراجع
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -