أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين ونصائح هامة جدا

 المكملات الغذائية في رياضة كمال الاجسام من الممكن ان تكون عامل مهم للبعض وخصوصا من يرغب في تسريع ظهور نتائج التطور العضلي لديه، من المؤكد أن المكملات لها دور كبير ولكن عند اختيار أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين قد تجد نفسك بين مئات الاقتراحات التي تجعلك في حيرة كبيرة من أمرك.

أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين

طريقة التفكير الصحيحة عند اختيار أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات في كمال الاجسام هي انك يجب ان تقوم اولا بمعرفة المكملات التي تحتاج إليها قبل البحث عن منتج بعينه وبعد معرفة احتياجات جسمك يمكنك حينها البحث عن كل مكمل على حدى ومقارنة المنتجات واختيار الأفضل بناء على التقييمات واقتراحات الخبراء والمناسب لطبيعة جسمك ايضا فهناك مكملات من الممكن أن تناسب شخص ما ولا تتناسب معك، وفي مقالنا اليوم نقدم لكم اهم المكملات التي يحتاج إليها المبتدئين في رياضة كمال الاجسام.

أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين


1-     الكرياتين

هو ضمن قائمة أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين بشكل بارز وضروري، يمكننا القول أن والكرياتين من المكملات القليلة جدا التي من الصعب ان تقوم بتعويض عدم وجودها من الطعام لان الكرياتين نادر جدا في الاطعمة، على سبيل المثال قد تجد في كيلو من اللحم واحد أو اثنين جرام من الكرياتين على الرغم من أن احتياج لاعب كمال الاجسام يتراوح بين 3-5 جرام.

وهناك مقالات مفصلة عن كل ما يخص الكرياتين من هنا:

طريقة استعمال الكرياتين الصحيحة لكمال الأجسام

فوائد الكرياتين للعضلات (لماذا من الأفضل تناوله بعد التمرين؟!!)

ما هي أهمية مكملات الكرياتين للاعبي لبناء العضلات؟

تتمثل اهمية الكرياتين في للرياضيين المبتدئين في كمال الاجسام في أنه يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين القاسية وتمارين المقاومة لأنه يتدخل بشكل مباشر في زيادة القوة العضلية في الجسم مما يجعله ضمن أفضل مكملات غذائية لبناء العضلات للمبتدئين.

  • يساعد على رفع الأداء الرياضي خلال التمارين الرياضية واى نشاط بدني يعتمد على عضلات الجسم.
  • يساعد على زيادة المكسب من الكتلة العضلية.
  • تحسين الدورة الدموية للجسم وتغذية العضلات لإيصال المغذيات لها لتكبر بشكل سليم.
  • يساعد على خفض الألم المصاحب للتمرين أو بعد التمرين ويقلل من احتمالية حدوث اصابة بسبب انه يزيد من امتصاص العضلات للماء وتصبح أكثر مرونة.

2-     بروتين مصل اللبن

لا يعتبر أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين فقط ولكن يعد ايضا من اكثر المكملات استخداما في كمال الأجسام بشكل عام، من المؤكد أنك عندما تسأل عن المكملات الغذائية دائما ما يرشح لك اولا مكملات البروتين مثل الواي بروتين وغيرها من الأنواع.

بروتين مصل اللبن هو احد المكملات التي تمتاز بأنها تمد الجسم بالعنصر الاهم على الاطلاق لبناء الكتلة العضلية في كمال الأجسام وهو البروتين، فيمتاز بروتين مصل اللبن عن اى نوع اخر من البروتين انه سريع الامتصاص ويضمن لك إرسال المغذيات إلى العضلات في أسرع وقت لكي تستفيد اقصى استفادة وتعيد انتاج الالياف العضلية وهنا يحدث البناء العضلي بشكل سليم، كما أن بروتين مصل اللبن من الممكن ان يكون مفيد بشكل كبير لمن لا يستطيع أن يتناول احتياجه من البروتين اليومي فكل جرعة منه قد تصل إلى 30 جرام بروتين ويكون طعمه مميز ومحبب للجميع.

3-     بيتا الانين

هو احد الاحماض الامينية والذي لا يمكن تصنيفه بشكل كبير ضمن قائمة أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين ولكن يميل بشكل أكبر أن يكون لمتوسطي المستوى، فكرة مكملات البيتا الانين أنها تساعد على زيادة قدرة المتدرب على حمل الأوزان وزيادة قوة التحمل في التمارين عالية الشدة ولذلك يناسب بشكل أكبر متوسطي المستوى كما أنه يساعد على زيادة فاعلية استفادة الجسم من مكملات الكرياتين وايضا يزيد الكرياتين من فاعلية البيتا الانين فيعمل الاثنين معا بشكل جيد جدا.

4-     محفزات الطاقة

هي نوع من المكملات التي تساعد المتدربين في كمال الأجسام على زيادة مستوى الطاقة لديهم خلال التمرين، ويمكن ان يطلق عليها اسم مكملات الكافيين لأنها تعتمد بشكل أساسي في تركيبها على مادة الكافيين وهي مادة من المعروف عنها انها منشطة للجهاز العصبي للجسم ولذلك يقوم دائما لاعبي كمال الاجسام بشرب كوب من القهوة قبل التمرين للحصول على بعض الكافيين لمدهم بالطاقة.

تساعد محفزات الطاقة المبتدئين في كمال الاجسام على تحسين ادائهم وزيادة قوة التحمل وبالتالي حمل المزيد من الأوزان وزيادة الحمل التدريبي وهو ما يؤدي في النهاية إلى اكتساب المزيد من الكتلة العضلية.

5-     مكملات BCAA

هي أيضا واحدة من أفضل مكملات غذائية لبناء العضلات للمبتدئين فهي عبارة عن بعض من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم لكي يقوم بخلق البروتين اللازم لبناء الكتلة العضلية ومن اهم فوائده انه يساعد على زيادة مكاسب من الكتلة العضلية وأيضا يقلل من حجم الخسارة العضلية إن كنت في مرحلة التنشيف العضلي ويقلل من الالم ويزيد من قوة التحمل خلال التمارين عالية الشدة.

6-         الملتي فيتامين

هو احد المكملات الغذائية التي توفر للجسم المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها والتي تحتاجها ايضا في البناء العضلي وفي العمليات الحيوية للجسم بشكل كامل، يمكنك ان تحصل على احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن من الطعام مثل الخضروات والفواكهه والحبوب ولكن من الصعب أن تصل إلى كفايتك من كل العناصر ولذلك يفضل أن يحصل المبتدئين في كمال الأجسام على مكمل غذائي يحتوي على مجموعة الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.


وهناك ايضا مكمل آخر وهو الجلوتامين ولكن هناك العديد من الآراء التي اختلفت على كونه هام ام لا لكمال الاجسام وفوائده للتنشيف، يمكنك معرفة المزيد من خلال هذا المقال: فوائد الجلوتامين للتنشيف: مصادره من الطعام بدون مكملات!


نصيحة اخيرة:  بعد ان قدمنا لكم قائمة أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين،دائما يجب ان تحذر من ان تستخدم اى مكمل مهما كان بدون استشارة مختص خصوصا ان كنت في البداية ولا تمتلك خبرة كافية، استخدامك لأي مكمل بشكل عشوائي قد يعرضك لمخاطر عديدة منها عدم معرفة الاستخدام الصحيح للمكمل فلن تحصل على النتيجة التي تبحث عنها أو قد تتعرض إلى مضاعفات، لذلك كن ذكيا دائما وحاول أن تستشير اشخاص اكثر خبرة بتواضع، فكل المتدربين في بداية مشوارهم في كمال الاجسام كانوا لا يملكون اى معلومه في هذه الرياضة ولكن مع السؤال والبحث والمعرفة سوف تصل إلى ثقافة ومعرفة جيدة بشكل عام في كمال الاجسام.

 

مراجع:

  1. bodybuilding
  2. healthline

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -