طريقة استعمال الكرياتين الصحيحة لكمال الأجسام لتجنب الأعراض الجانبية

 قبل أن نبدأ في شرح طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام يجب عليك اولا ان تعي جيدا الاشياء الهامة عن الكرياتين والتي يجب ان تعرفها، يجب ان تعرف كل شيء عن المكملات التي تتناولها قبل الشروع في تناولها وذلك لمبدأ الأمان لك ولكي تعرف ما هي الاستفادة وماذا يحدث داخل جسمك عند تناول الكرياتين وحينها تكون اكثر حكمة وذكاء في التعامل مع الكرياتين والمكملات الغذائية بشكل عام.

 

طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام

ما هو الكرياتين؟

الكرياتين لا يعتبر مكمل غذائي صناعي أو هرمون يدعو للخوف من تناوله، هناك العديد من الأشخاص يعتقد أن الكرياتين هو أشبه بالهرمونات في رياضة كمال الاجسام، الكرياتين هو مادة طبيعية متواجدة في عدد كبير من الاطعمة مثل اللحوم، لا داعي للخوف من الكرياتين في النهاية هو شئ طبيعي يحتاج إليه جسمك.

ما هي مكونات الكرياتين؟

يتكون الكرياتين بشكل كيميائي من ثلاثة أحماض امينية وهذه الأحماض هي الارجنين والميثيونين والجليسين.

ما هي طريقة عمل الكرياتين داخل الجسم؟

الكرياتين هو أحد المركبات التي تحفز الطاقة لديك، في البداية يدخل الكرياتين ويندمج مع عنصر الفوسفات وبذلك يشكل لنا مادة فوسفات الكرياتين والتي تسمى ATP، هذه المادة تقريبا هي المسؤوله عن جعلك تشعر بالطاقة بشكل عام فهي الوسيلة لكي تحصل على وقود أو طاقة لأداء أنشطتك اليومية بشكل جيد وفعال.

بعد أن تتحول الأطعمة التي تتناولها إلى مادة ATP يحدث لها تحول آخر وتصبح ADP وهنا يأتي دور الكرياتين والذي يعمل على تحويل هذا العنصر الـ ADP  مرة اخرى إلى ATP، هذه ببساطة طريقة عمل الكرياتين داخل جسمك وهو تحويل مادة ADP  التي لن يكون لها أي فائدة على الاطلاق بدون الكرياتين إلى ATP  وبذلك يمكن القول انك تحصل على طاقة مضاعفة داخل صالة الجيم.

 

ما هي طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام؟

هناك طريقتين لـ طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام يحتاج الجسم يوميا من 3-5 جرام من الكرياتين، ولكن هناك بعض الأشخاص في بداية استخدام الكرياتين يستخدمون كميات كبيرة تتراوح بين 15-25 جرام في اليوم الواحد وتسمى هذه الفترة "دورة تحميل الكرياتين".

ما هو الهدف من دورة تحميل الكرياتين؟

دورة تحميل الكرياتين تهدف إلى تشبع الجسم من عنصر الكرياتين في البداية لمدة زمنية تتراوح بين اسبوعين واحيانا يصل البعض إلى ثمانية أسابيع.


هل من المهم تحميل الكرياتين في البداية؟

لا حاجة لك أن تفعل هذا الأمر، بناء على عدد كبير من التجارب لا تعتبر هذه الطريقة مميزة في اي شئ ان حصلت على الكمية الطبيعية والتي تتراوح بين 3-5 جرام سوف يتشبع جسمك مع مرور الوقت من عنصر الكرياتين، وفي النهاية أعتقد أن الطريقة الأفضل للحصول على الكرياتين هي تناول النسبة الطبيعية منذ البداية ولا حاجة لدورة تحميل الكرياتين اطلاقا وتعتبر طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام الافضل هي 5-3 جرام يوميا فقط.

افضل وقت لاستعمال الكرياتين لكمال الأجسام قبل ام بعد التمرين؟

يتكرر هذا السؤال العديد من المرات ولكل شخص اجابة مختلفة، هناك من يقول بعد التمرين والآخر يقول قبل وهناك آخر يقول في الصباح على معدة فارغة، ولكن بناء على الكثير من البحث توصلت إلى أن الوقت الأفضل هو بعد التمرين مباشرة للأسباب التالية:



1.      بعد التمرين على الفور ومع تناول طعام سريع الامتصاص يؤدي إلى رفع وتحفيز هرمون الأنسولين وهو المسؤول عن نقل المغذيات بشكل أسرع إلى الخلايا والاستفادة منها بشكل أفضل.

2.      سوف يمدك الكرياتين بالمزيد من الطاقة بعد التمرين.

3.      يعتبر الوقت بعد ممارسة تمارين كمال الاجسام هو أفضل الأوقات لتناول أي أطعمة مفيدة وعناصر غذائية بشكل عام لانه الوقت الأكثر امتصاص للجسم واستفادة من أي شيء تتناوله.

" ملحوظة هامة جدا"

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الكرياتين مع الجلوتامين يمكن أن يزيد المكاسب العضلية لديك بشكل مضاعف، لمزيد من المعلومات حول الدراسات والجلوتامين راجع هذا المقال:

فوائد الجلوتامين للتنشيف: مصادره من الطعام بدون مكملات!


 

هل هناك اعراض جانبية ضارة من استعمال الكرياتين لكمال الأجسام؟

لا خوف ابدا من استعمال الكرياتين، كما ذكرنا هو مادة طبيعية ويستطيع الجسم التعامل معها لانها في الاصل متواجد في الطعام وأنت تحصل عليها بنفس الشكل الذي يتواجد في الطعام ولكن في شكل مكمل غذائي فقط، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت على الكرياتين واثبتت انه امن تماما ولكن يجب أن تكون طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام بشكل صحيح ويمكنك ايضا الاستفادة من المعلومات التي ذكرنها هنا من خلال المقال التالي: فوائد الكرياتين للعضلات.

 


 

"ملحوظة هامة"

هناك بعض من الاشخاص الذين أصابتهم بعض الأعراض الجانبية من تناول الكرياتين ويعود السبب إلى تناول كميات كبيرة جدا من الكرياتين إلى جانب تناوله في أوقات خاطئة، مثل تناول الكرياتين على معدة فارغة تماما لذلك يرجى اتباع التعليمات السابقة بخصوص طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام.

 


 المصادر:

1- What Does Creatine Do and How Does It Work?


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • jaasunbacca
    jaasunbacca 9 نوفمبر 2022 في 4:47 ص

    Multi-Ball Roulette can bring even more pleasure, while a Mini Roulette table may be thought of as an innovation in the evolution of this glorious ball-spinning recreation. However, on the end of the day, it issues where the ball will land if you play online roulette. Ultimately, if you play roulette games, you need to} all the https://navbar.org/ time bear in mind safety and recreation equity. If you haven’t already funded your account, may have to|you'll have to} make a deposit if you want to|if you wish to} play online roulette for real money. Visit the cellular cashier and select a most popular deposit option. Some cellular casinos additionally let you use Apple Pay or Google Pay to make immediate transactions using your cellphone.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -