فوائد الجلوتامين للتنشيف: مصادره من الطعام بدون مكملات!

 يعتبر الجلوتامين أحد أشهر المكملات الغذائية في عالم كمال الأجسام ومن المؤكد أن فوائد الجلوتامين للتنشيف عديدة ويعتبر الجلوتامين هو احد المركبات أو بمعنى اوضح حمض أميني وهو من الأحماض الامينية الغير اساسية يعني ان الجلوتامين من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتصنيعها بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناولها، ولكن ومع ذلك فهناك بعض من الاشخاص مازالوا في حاجة إلى استخدام الجلوتامين للاستفادة من فوائد الجلوتامين لكمال الأجسام، وفي مقالنا اليوم نذكر لكم اهم فوائده للاعبي كمال الأجسام.


فوائد الجلوتامين للتنشيف


ما هو الجلوتامين؟

الجلوتامين كما ذكرنا هو حمض أميني وله شكلين داخل الجسم L- GLUTAMINE و D- GLUTAMINE ، بالنسبة للنوع الثاني فهو لا يعتبر من الأنواع الهامة ولكن النوع أو التركيب الكيميائي الاول من الجلوتامين هو الأهم والضروري للجسم بشكل عام حتى وإن لم تكن لاعب كمال اجسام.

الجلوتامين له العديد من الوظائف الحيوية في الجسم فهو مفيدة للمعدة والقولون، ولكن نسبة احتياجك للجلوتامين تختلف بين شخص وآخر ولكل شخص احتياجه وبالنسبة للاعبي كمال الأجسام قد لا يكون من الكافي بالنسبة لهم الاعتماد على الجلوتامين الطبيعي وحينها يكون الخيار للشخص هو شراء مكمل الجلوتامين ان لم يستطيع الشخص الحصول عليه من الطعام.


ما هي مصادر الجلوتامين الطبيعية في الطعام؟

من المؤكد انك وقبل أن تبدأ في التوجه لشراء مكملات غذائية سوف تبحث عن بديل طبيعي، ولحسن الحظ يوجد بدائل طبيعية وهو احد العناصر الاساسية المتوافرة في اي طعام به بروتين لان اي بروتين يحتوي على الاحماض الامينية أو بعضها على الاقل واغلبها يحتوي على الجلوتامين بنسب مختلفة.

ما هي فوائد الجلوتامين للتنشيف؟

هناك العديد من الدراسات التي تم اجرائها على فوائد الجلوتامين للتنشيف والبناء العضلي إلا انه كان هناك اراء متضاربة قليلا أو غير مؤكد بشكل كامل.

في دراسة تم اجرائها على مجموعتين احدهم تناول الجلوتامين من مكمل غذائي مقابل مجموعة اخرى لم تحصل عليه مع الالتزام بنفس الجدول التدريبي لرفع الاوزان والبناء العضلي، وكانت النتيجة هي الحصول على نفس النتائج للمجموعتين في النهاية بدون اي فوارق تذكر.

وفي احدى الدراسات الاخرى تمت على مجموعتين احدهم تناول الكرياتين مع الجلوتامين ومجموعة اخرى تناولت الكرياتين فقط، كانت النتيجة في النهاية هي زيادة كبيرة للمجموعة الأولى التى تناولت الكرياتين بجانب الجلوتامين، ولكن تعتبر هذه الدراسة قصيرة المدى جدا فلم تستغرق إلا بضع اسابيع ولذلك مازالت غير مؤكدة تماما.



هناك بعض من الآراء والأدلة الغير مؤكدة بنسبة كبيرة يمكننا ان نعتمد عليها بخصوص فوائد الجلوتامين للتنشيف تقول ان الجلوتامين له فوائد للتنشيف العضلي ويساعد على زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون، وكانت احدى الدراسات الاخرى ايضا تقول ان الجلوتامين له آثار ايجابية على زيادة الاداء التدريبي وذلك لانه يحسن من امتصاص الجسم أو مخازن الجليكوجين للطاقة إن تم تناوله مع الكربوهيدرات سريعة الامتصاص.

 

هل من الضروري استخدام الجلوتامين للتنشيف؟

في النهاية يجب يكون الرأي مبني على دراسات علمية مؤكده للحديث عن فوائد الجلوتامين للتنشيف ولا يجب علينا في كل حال من الاحوال الاعتماد على تجارب شخصية والسبب يعود إلى أن لكل شخص عوامل مختلفة تفرقه عن شخص آخر مثل عوامل التغذية والجينات الوراثية، لا يجب أن يتم تعميم تجربة شخص ما مع مكمل الجلوتامين مع شخص آخر، في النهاية يجب أن يكون الرأي للعلم والدراسات وحدها بعيدا عن الشائعات.

على كل حال إن كنت ترغب في تناول الجلوتامين لا يوجد أي مشكلة من ذلك، بوجه عام فوائد الجلوتامين لا تقتصر على التنشيف فقط أو لاعبي كمال الأجسام ولكن هناك فوائد للجلوتامين أخرى مثل فوائده للأمعاء والقولون وللبشرة ورفع قوة الجهاز المناعي الطبيعية للجسم.



"ملحوظة هامة جدا"

ان كنت لا تمتلك ميزانية لشراء مكمل الجلوتامين فهناك اشياء اخرى اهم مثل التغذية الطبيعية من خلال الالتزام بنظام غذائي، لا تنسى ان اغلب الأطعمة التي تحتوي على بروتين تحتوي على الجلوتامين واغلب الدراسات تقول ان فوائد الجلوتامين للتنشيف ليست كبيرة وواضحة الأثر، ويفضل ايضا ان كنت تريد شراء مكمل غذائي ان تستغل أموالك في شراء مكمل بروتين أو كرياتين، وقد تحدثنا عن الكرياتين بشكل مفصل ولماذا يجب ان تستخدمه من خلال هذه المقالات:

 طريقة استعمال الكرياتين الصحيحة لكمال الأجسام لتجنب الأعراض الجانبية

 

 مصادر

Glutamine: Benefits, Uses and Side Effects

All About Glutamine: The Complete Supplement Guide




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -