فوائد الكرياتين للعضلات (لماذا من الأفضل تناوله بعد التمرين؟!!)

 فوائد الكرياتين للعضلات عديدة ويعتبر الكرياتين من أهم العناصر التي تحتاج إليها كلاعب كمال اجسام أو رياضي بشكل عام، ومع ذلك هناك العديد من الشائعات التي تدور حول الكرياتين سواء كان مفيد أو ضار للجسم، في المقال التالي نذكر لكم فوائد واهمية الكرياتين وهل له اي اعراض جانبية؟.


فوائد الكرياتين للعضلات


فوائد الكرياتين للعضلات

في البداية يجب أن تعلم ان الكرياتين ليس هرمون أو شئ من هذا القبيل كما يدعي البعض أو تدور الشائعات من حوله، الكرياتين في الأصل هو مكون طبيعي يتواجد في مختلف الاطعمة مثل اللحوم الحمراء ولذلك لا يعتبر شئ غريب أو دخيل سوف تتناوله وتشعر بالخوف.



يرفع الكرياتين من الأداء الرياضي داخل صالة التمارين

من أهم فوائد الكرياتين للعضلات هو أنه يزيد من قدرتك على التحمل داخل صالة الجيم، يعمل الكرياتين على مضاعفة الطاقة التي يحصل عليها الشخص العادي بشكل طبيعي وبدون اي اثار جانبية، يحفز الكرياتين على إنتاج مادة ATP داخل جسمك وهي مادة طبيعية تنتج في الأساس بدون تدخل منا وهي احد عوامل مد الجسم بالطاقة.

يزيد الكرياتين من قدرتك على حمل المزيد من الأوزان أثناء ممارسة التمارين الرياضية وبالتالي سوف تكتسب كتلة عضلية أكبر لأنه كلما زاد الوزن المستخدم كلما زاد عدد الالياف العضلية التي تتلفها ويتم اعادة بنائها بعد ذلك لتكون اكبر في الحجم، بجانب ان الكرياتين يجعلك تشعر بالتعب بشكل أقل ويرفع من أدائك الذهني والعضلي.

يرفع من هرمون IGF-1

يعد هذا الهرمون من أهم الهرمونات في الجسم وهو يشبه قليلا الانسولين، ويزيد الكرياتين نسبة هذا الهرمون البنائي في جسمك ليساعدك في اكتساب المزيد من الكتلة العضلية.

يخفض مادة الميوستاتين في الجسم

مادة الميوستاتين هي أحد المواد التي تؤثر على عملية البناء العضلي بشكل كبير وتعتبر حاجز بينك وبين تحقيق المزيد من التقدم والبناء العضلي، ومن أهم فوائد الكرياتين للعضلات هو أنه يعمل على خفض هذه المادة داخل جسمك وبالتالي سوف تلاحظ بعد مرور الوقت انك تكتسب المزيد من العضلات وتتخطى حدودك.

يحسن عملية استشفاء العضلات

من أهم فوائد الكرياتين للعضلات هو أنه يحسن من عملية الاستشفاء العضلي إلى حد كبير وبذلك يقلل من فترة الاستشفاء التي تحتاجها العضلات ويرفع من الأداء التدريبي.

 


"ملحوظة هامة جدا"

"هناك بعض الدراسات العلمية التي قارنت بين مجموعات من الأشخاص يتناولون الكرياتين لمعرفة فوائد الكرياتين للعضلات وتبين في هذه الدراسة أن هناك بعض من الاشخاص لا تستجيب أجسامهم للكرياتين ولا يظهر عليهم اي فرق، وبذلك قد اثبتت هذه الدراسة ان الكرياتين على الأغلب لا يعمل مع كل المتدربين ومن الممكن أن لا تستجيب له العضلات بقدر كافي يشكل فرق في النتائج التي سوف تحصل عليها".

 


الأعراض الجانبية للكرياتين

هناك الكثير من الشائعات بخصوص الاعراض الجانبية للكرياتين واضراره على الصحة، ولكن الحقيقة هي ان الكرياتين ان تم استخدامه بالطريقة الصحيحة لن يشكل اي مشكلة لديك أو مضاعفات ويمكنك قراءة المقال التالي:  طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام، والذي ذكرنا فيه الطريقة الافضل لاستخدام الكرياتين بدون التعرض لأي مخاطر صحية والاستفادة من فوائد الكرياتين للعضلات وايضا وضحنا لماذا من الافضل تناول الكرياتين بعد التمرين بالتفصيل.



مصادر

An Overview of Creatine Supplements 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -