صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

هل يمكن استخدام السكر الدايت في الصيام المتقطع؟!

عندما تبدأ الالتزام بنظام الصيام المتقطع تواجه العديد من التساؤلات التي تدور أغلبها حول هل من الممكن تناول هذا أثناء الصيام وما هو عدد ساعات الصيام المناسبة وأساله من هذا النوع.
ومن أحد أشهر الأسئلة التي دائما ما نجدها بين متبعين رجيم الصيام المتقطع يكون حول هل من المسموح تناول السكر الدايت في الصيام المتقطع أم لا؟.

استخدام السكر الدايت في اوقات الصيام المتقطع

كما نعرف جميعا في أوقات الصيام هناك تقييد شديد في كل ما يمكنك أن تضعه في فمك والمسموح لك هو بعض المشروبات المحدودة فقط الخالية من السكر مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات العشبية.
ولكن دائما ما كنت ترى أن السكر الدايت مسموح في أي نظام غذائي ولكن ماذا عن الصيام المتقطع؟،في الواقع غير مسموح بتناول السكر الدايت نهائيا في الصيام المتقطع.
ولكن بالتأكيد هناك استثناء ولكن يجب أن تعرف أولا لماذا لا يجب عليك تناول السكر الدايت في حمية الصيام.

أسباب منع استخدام السكر الدايت في الصيام المتقطع

إجابة هذا السؤال نجيب عنها عن طريق معرفة ما هي أهداف الصيام المتقطع من البداية، تهدف حمية الصيام المتقطع التحكم في نسبة الأنسولين في الجسم.
وطوال فترات الصيام يجب عليك أن لا تتناول أى شئ يقوم باستفزاز الجسم لإفراز هرمون الأنسولين وذلك للعديد من الأسباب التي سوف نذكرها لكم في باقي أجزاء سلسلة الصيام المتقطع.
ولكن خلاصة الأمر هو أن السكر الدايت في الغالب يكون مصنوع أو مستخرج من سكريات طبيعية مثل سكر الفواكه وعلى الرغم من أنه خالي تقريبا من السعرات الحرارية ولكن يعمل على استفزاز هرمون الأنسولين في الجسم ولذلك هو ممنوع في أوقات الصيام.

بديل السكر الدايت في الصيام المتقطع!

لحسن الحظ هناك نوع وحيد فقط هو الذي يعتبر من أنواع سكر الريجيم المسموحة في خلال أوقات الصيام والتي يمكنك إضافتها إلى مشروبك مثل الشاي أو القهوة بدون أى مشكلة، وهذا النوع هو سكر ستيفيا.

لماذا سكر ستيفيا في الصيام المتقطع!

هل يمكن استخدام السكر الدايت في الصيام المتقطع؟!
هذا النوع من السكر الدايت يتم استخراجه من نوع مختلف قليلا عن المصادر التي تعتمد عليها أغلب منتجات السكر الدايت ويتم صنع سكر ستيفيا من نبات يطلق عليه نفس الأسم وهو نبات ستيفيا.
ما يميز نبات ستيفيا عن باقي أنواع مصادر السكر الدايت هو أن هذا النبات يعتبر خالي تماما من السكر وخالي من أي كربوهيدرات ولذلك حتى وإن قمت بتناوله خلال أوقات الصيام فلن يقوم بالتأثير على هرمون الأنسولين في جسمك بأي شكل من الأشكال.

معلومات إضافية عن سكر ستيفيا

ستيفيا هو أحد أنواع النباتات والتي تمتاز أوراقها بالمذاق الحلو المشابه للسكر ومن حسن الحظ أن أوراق نبتة ستيفيا تفوق أيضا أضعاف الطعم الحلو للسكر العادي مع خلوها من أى كربوهيدرات بسيطة.
وكان لهذا الأمر دور كبير في بدء بعض من الشركات في تصنيعه والترويج له كمصدر جيد للتحلية لمرضى السكري، بالإضافة إلى أن العديد من الدراسات التي قد قام بها الباحثين على ستيفيا أثبتت أن له أيضا بعض من الفوائد الصحية.
مثل احتواء أوراق ستيفيا على مضادات الأكسدة المهمة للجسم كما يعمل على الوقاية من بعض أنواع سرطانات البنكرياس ويحتوي على بعض من المركبات والمعادن المهمة.
لذلك يعد من أنواع بدائل السكر الصحية 100% وهو النوع الوحيد من السكر الدايت المناسب في الصيام المتقطع.
نصيحة اخيرة:
إن كنت تتبع نظام الصيام المتقطع وتمارس رياضة كمال الأجسام أو أى رياضة بدنية أخرى يجب أن تحاول الحصول على كافة احتياجك اليومي من كافة العناصر بشكل دقيق، ولذلك يجب أن تتأكد من أنك قادر على جمع كل ما تحتاج إليه سواء من خلال الطعام أو من خلال المكملات الغذائية.
للحصول على نظام جاهز وكامل للصيام المتقطع راجع المقال التالي: نظام الصيام المتقطع لوزن ١٣٠ كيلو
مصادر:
مصدر الصور: freepik

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

نظام الصيام المتقطع لوزن ١٣٠ كيلو

أبحث عن ما تفكر