صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

هل العادة السرية مفيدة وتؤثر على بناء العضلات؟


هل يمكن أن تؤثر العادة السرية على بناء العضلات ولاعبي كمال الأجسام بشكل سلبي، وما هي حقيقة فوائد العادة السرية لكمال الأجسام وبناء العضلات؟.

هل العادة السرية تؤثر على بناء العضلات؟


من أكثر الأسئلة التي تتداول بين عدد كبير من المبتدئين وحتى المحترفين في كمال الأجسام هل العادة السرية تؤثر على بناء العضلات أو لا يوجد أي أثر لها على البناء العضلي وجودة الأداء الرياضي؟، بل هناك من يرى أن العادة السرية مفيدة لبناء العضلات وللرياضيين بشكل عام، فما هي حقيقة الأمر بشكل علمي بحت؟.

تأثير العادة السرية على هرمون التستوستيرون


هرمون التستوستيرون من أهم الهرمونات البنائية إن لم يكن الهرمون الأهم على الأطلاق وهو المسؤول عن كافة المعالم الذكورية لديك ومنها القوة البدنية والحجم العضلي، من الأسئلة التي تخص العادة السرية وأثرها على بناء العضلات هو علاقة العادة السرية بهرمون النمو التستوستيرون.

في الكثير من الأبحاث العلمية التي ذكرت أثر العادة السرية على هرمون التستوستيرون كانت النتيجة هي أن الامتناع عن العادة السرية لمدة أسبوع رفع نسبيا من هرمون الذكورة للرجال، ولكن لا يستمر هذا الأرتفاع طويلا من ثم يعود من جديد إلى مستوياته الطبيعية.

كانت النتيجة النهائية لهذه الأبحاث حتى وقتنا الحالي هي أنه على المدى البعيد تساوي مستويات التستوستيرون للرجال سواء كانوا يمارسون العادة السرية أو لا، ولكن تذكر أن الإجابة على هل العادة السرية تؤثر على بناء العضلات لا يتوقف فقط على هرمون الذكورة ومن الممكن أن يكون لها أثر مختلف يضعف بناء العضلات.

هل العادة السرية تضعف العضلات ولها أضرار؟


من المهم قبل الإجابة بشكل واضح عن هل العادة السرية تؤثر على بناء العضلات أو لا معرفة ما يحدث لجسمك بعد ممارسة العادة السرية، عندما تقوم بهذه العادة ينخفض لديك على الفور هرمون الدوبامين وهو هرمون التحفيز والسعادة ويزيد لديك هرمون البرولاكتين وهو الذي يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق والخمول بشكل ملحوظ والرغبة في النوم.

العادة السرية يمكن أن تضعف العضلات بشكل غير مباشر وهو عن طريق أنك بعد القيام بها لن تكون قادر على ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية العنيفة ولن تكون لديك أي رغبة في القيام بالتمارين، لذلك في حالة ممارسة العادة السرية قبل التمرين قد يسبب هذا الأمر ضعف العضلات لأن أدائك لن يكون في المستوى الطبيعي والمعتاد.

من الممكن أيضا أن تفقد بعض العناصر التي تخرج مع السائل المنوي نتيجة العادة السرية وأهمها هو معدن الزنك، من الممكن أن تسبب العادة السرية ضعف العضلات ناتج عن نقص التغذية.

فوائد العادة السرية للاعب كمال الأجسام والرياضيين


هناك العديد من النصائح بشأن فوائد العادة السرية للاعب كمال الأجسام، كما أن هناك بعض الأبحاث التي تدعم هذا الأمر، ولكن في الواقع وبعيدا عن أي أبحاث أثر العادة السرية على بناء العضلات يكون سلبي، السبب الأساسي هو الحالة النفسية السيئة التي تصاحب العادة السرية وهي التي بالتأكيد لها أثر سلبي على بناء العضلات.

يمكن أن تؤثر العادة السرية على بناء العضلات من ناحية زيادة هرمون الكورتيزول وهو هرمون القلق والتوتر والذي يمكن أن يرتفع لديك لفترات طويلة بعد ممارسة العادة السرية وهو ما يؤثر على الحالة النفسية وعملية بناء العضلات، لذلك لا ينصح بممارسة العادة السرية في حالة كنت ترغب في الحفاظ على مستويات نشاطك داخل الصالة الرياضية وأيضا بناء أكبر كتلة عضلية ممكنة.

هل العادة السرية تؤثر على حرق الدهون؟


لا يوجد أثر كبير يمكن أن يحدث للجسم من ناحية حرق الدهون عند ممارسة العادة السرية، فعليا ترتفع نبضات القلب لساعات بعد ممارسة العادة السرية وهو ما قد يرفع معدل حرق السعرات الحرارية ولكن لن يكون أثر ملحوظ الأمر يتوقف على نظامك الغذائي ومعدل نشاطك اليومي.

هل العادة السرية تؤثر على البروتين؟


من الأسئلة المرتبطة بسؤال هل العادة السرية تؤثر على بناء العضلات هو أثر العادة السرية على البروتين ونسبة البروتين التي تتناولها، يعتقد البعض أن العادة السرية تنقص من كمية البروتين التي تتناولها، ولكن لا يحتوي السائل المنوي على كمية كبيرة من البروتين تدعو للقلق بشأن نسبة البروتين اليومية.
لبناء العضلات بشكل أسرع لا تنسى مراجعة المقال التالي: 5 نصائح هامة لـ بناء الاجسام والعضلات للمبتدئين



مراجع
1

مصدر الصور

Image by fxquadro on Freepik

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

اهم مصادر الكرياتين الطبيعية والنباتية

زيت القلي في الكيتو: دليلك الكامل لاختيار الزيت المناسب

أبحث عن ما تفكر