5 نصائح هامة لـ بناء الاجسام والعضلات للمبتدئين



رياضة بناء الأجسام تعتبر من أكثر الرياضات شهرة في وقتنا الحالي، أصبح العديد من الشباب يميل إلى ممارسة هذه الرياضة لما بها من مميزات عديدة سواء على مظهرك أو الصحة العامة، في البداية وبالنسبة للمبتدئين قد يكون الامر صعب قليلا نظرا لعدم وجود خبرة وقد يشعرك دخول عالم بناء الاجسام ببعض الخوف، في مقالنا اليوم نقدم لكم أهم 5 نصائح للمبتدئين في عالم بناء الأجسام.



بناء الاجسام للمبتدئين


1- التغذية دائما هي الأهم


من أهم النصائح التي يجب ان نقدمها لك في عالم بناء الاجسام للمبتدئين هو ان التغذية دائما هي الاهم على الاطلاق، قد تعتقد في البداية ان الاهم هو ما تفعله داخل الصالة الرياضية من تمارين وحمل أوزان مرتفعة ولكن الحقيقة هي ان الدور الاكبر يقع على ما تفعله عند العودة إلى المنزل.

لكي تحصل على افضل النتائج في عالم بناء الاجسام والعضلات يجب عليك الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي، ابتعد عن العشوائية مهما وجدت لها مناصرين، العشوائية في النظام الغذائي لن تجعلك تصل إلى أبعد حدودك.

يجب ان تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميا و تقسيم سعراتك اليومية إلى بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية، لكي تتميز في رياضة بناء الأجسام يجب عليك حتى وإن كنت من المبتدئين في الوقت الحالي ان تفكر بعقلية احترافية حينها سوف تجد نفسك متفوقا إلى أبعد الحدود عن كل من حولك.

لمعرفة افضل واهم مصادر البروتين على الاطلاق يمكنك مراجعة المقال التالي: افضل 13 مصدر بروتين على الاطلاق

2- الأداء التدريبي


هذه النصيحة لك كـ مبتدئ ان التزمت بها ووضعتها امام اعينك بشكل جدي سوف توفر عليك الكثير والكثير من الوقت، الاداء التدريبي هو ما يحدد مدى استفادتك من التمرين هل استفدت بنسبة 50% ام اعلى، اذا لماذا لا تصل إلى 80% و 90% من أقصى حدود لك!.

خطوات لتحسين الأداء التدريبي:


  • · يجب ان تهتم بالحركة السلبية أثناء ممارسة المجموعات التدريبية.
  • · تحرك ببطئ من نقطة البداية إلى لحظة الانقباض العضلي.
  • · الاهتمام بالتوافق الذهني والعضلي والتركيز بشدة أثناء أداء المجموعات داخل الجيم.
  • · مشاهدة فيديوهات عن الطرق الصحيحة لممارسة التمارين للوصول إلى الحركة المثالية لتحقيق استفادة قصوى.
  • · الاستعانة بالعين الثانية دائما، شخص ما يلاحظ حركاتك أثناء التمرين داخل الجيم لتنبيهك ان وقعت في خطا.
  • · مهما كنت واثقا من نفسك خلال التمرين من الممكن ان تقع في اخطاء، حاول التركيز بشكل أكبر.





3- توفير الراحة الكافية للجسم


الراحة تعتبر هي الوقت الذي يقوم فيه جسمك بالصيانه والاصلاح والبناء للعضلات، جسمك لا ينمو اثناء التمرين بل ينمو وانت في حالة من الراحة، لذلك يجب عليك ان تبتعد عن أي عادات سيئة تبعدك عن الراحة بشكل كافي مثل السهر لفترات طويلة وعدم تنظيم مواعيد محددة للنوم، يجب ان تنام يوميا بين 8 إلى 10 ساعات لكي يقوم جسمك بـ الاستشفاء العضلي الكافي.

سلبيات إهمال الراحة والنوم:


  • · انخفاض في الأداء التدريبي.
  • · التعب والإرهاق طوال اليوم.
  • · عدم قدرة الجسم على بناء الألياف العضلية.
  • · احتمالية التعرض للاصابات الرياضية.



4- لا تتبع الخرافات


رياضة بناء الاجسام من أكثر الرياضات التي ينتشر فيها الخرافات بين المتدربين، وان كنت من المبتدئين ان أكثر عرضة للتعرض لاحدها، ان كنت تريد ان تصل إلى مستويات متقدمة في عالم بناء الاجسام يجب عليك حينها ان تعتاد على عدم تصديق اي معلومة يخبرها لك اي احد بدون مصدر أو ان يكون شخص متخصص جدا في مجاله، لا تتبع الخرافات واستخدم ذكائك للتفرقة بين الخرافة والحقيقة حتى لا تواجه العديد من المشاكل.



5- كن واقعيا وابتعد عن حماس البدايات


ان كنت احد المبتدئين وقد بدأت للتو في الدخول إلى عالم بناء الأجسام ومحاولة تحقيق انجاز في حياتك يجب ان تبتعد عن حماس البدايات وأن تفكر بواقعية أكبر، من الأخطاء الشائعة هي انه دائما في البدايات تجد المتدرب يبدأ في وضع خطط جنونية مبنية على حماسه الشخصي لتحطيم كل الحواجز وصنع انجاز كبير، على الرغم من أنه من الجيد ان تكون شخصية حماسية ولكن عند وضع خطة ما يجب ان تفكر وتركز جيدا في ثلاثة أشياء وهما:

  • · ان تكون خطة واقعية ومنطقية.
  • · ان يكون من السهل الالتزام بالخطة لوقت طويل.
  • · ان تكون الخطة مبنية على علم ودراسة.
  • · ان تكون مناسبة لطبيعة يومك سواء كان العمل أو حياتك الاجتماعية.



مراجع

15 Bodybuilding Tips for Beginners for More Effective Workouts (lifehack.org)

8 Muscle-Building Tips That Every Beginner Should Know! (bodybuilding.com)





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -