صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | للمتابعة والتدريب تواصل معي على واتساب رقم 201097453477+ كابتن فادي محمود حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟


هناك حالة واحدة فقط يمكن أن تجعل من الكرياتين ضار على الانتصاب وهناك حالة أخرى تجعل منه أفضل المكملات لزيادة الانتصاب وهرمون الذكورة للرجال.

فوائد الكرياتين للانتصاب


في البداية يجب أن نذكر الفوائد التي يمكن أن تربط بين استخدامك للكرياتين والانتصاب، يلعب الكرياتين دور هام في إنتاج عملات الطاقة ATP وهي الفائدة الأهم التي تجعل الرياضيين يندفعون إلى استخدام الكرياتين في نظامهم اليومي.

من خلال زيادة الطاقة في الجسم ومعدلات النشاط لن تحصل على فائدة فقط في زيادة معدلات النشاط الرياضي داخل صالة الجيم بل ستكون الفائدة عامة في كل جوانب حياتك حتى مع زيادة قوة الانتصاب وزيادة هرمون التستوستيرون.

في إحدى الدراسات تم أثبات أثر استخدام مكمل الكرياتين على هرمون النمو IGF-1 وهو من الهرمونات البنائية، وأيضا زيادة ملحوظة في هرمون التستوستيرون، من المعروف أن هرمون الذكورة كلما قلت معدلاته تأثر الانتصاب والرغبة بشكل عام للرجال بشكل سلبي، لذلك أثبتت هذه الدراسة أن الكرياتين يمكن أن يكون له فائدة على الانتصاب وهرمون الذكورة للرجال خصوصا بعد الثلاثين من العمر.

من المعروف أن معدلات هرمون التستوستيرون تنخفض بشكل تدريجي بمعدل يصل إلى 1% سنويا لدى الرجال منذ عمر الثلاثين، لذلك يمكن أن يكون استخدام الكرياتين في هذه العمر له أثر جيد على الانتصاب والطاقة للرجال بشكل عام.

أضرار الكرياتين على الانتصاب


علاقة الكرياتين والانتصاب لا تعتبر علاقة فقط ذات منافع وفائدة، يمكن أيضا أن يكون الكرياتين ضار بشكل آخر على الانتصاب، السبب هو أثر الإفراط في استخدام الكرياتين على الكلى والكبد.

من الممكن أن يزيد الكرياتين العبئ على أنظمة التخلص من السموم في الكبد والكلى والتي مع مرور الوقت تؤثر على توازن هرمونات الجسم وتؤثر بشكل ما في إشارات المخ والجهاز العصبي وتؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال.

كيف تحصل على فوائد الكرياتين على الانتصاب وتتجنب الأضرار؟


من المؤكد أنك ترغب في أن تحصل على فوائد الكرياتين للانتصاب وتجنب أضراره وهو شيء طبيعي، لكي تقوم بهذا الأمر يجب دائما أن تحافظ على النسب الموصى بها من الكرياتين وهي من 3-5 جرام فقط يوميا، الإفراط في الكرياتين من الممكن أن يكون سببا في إصابتك بأعراض جانبية خطيرة أهمها ضعف الانتصاب وأيضا مشاكل في الكلى والكبد بشكل عام.

أفضل أنواع الكرياتين لتجنب اضرار ضعف الانتصاب


أفضل نوع من أنواع الكرياتين هو كرياتين مونوهيدرات لأنه النوع الذي تمت عليه دراسات عديدة وأثبتت أنه أمن بشكل كبير، ولكن قد تظهر بعض من الأعراض مثل الإسهال أو الأنتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي، وذكرنا طريقة استعمالة والسعر وكل شئ عنه في المقال التالي: كرياتين مونوهيدرات كل ما تريد معرفته.

هل الكرياتين حل لعلاج ضعف الانتصاب؟


قد تجد أنه بما أن للكرياتين فوائد على الانتصاب يمكنك حينها اتخاذه كحل أو علاج، ولكن إن كان لديك في الأساس مشكلة مع الانتصاب لن يكون الحل في استخدام الكرياتين، الحل هو معرفة مشكلة ضعف الانتصاب وذلك من خلال الكشف الطبي والحصول على علاج مناسب لحالتك، لكن لا يمكن بكل الأحوال تشخيص نفسك واستخدام الكرياتين لهذا السبب.

كما ينصح أيضا بعدم استخدام الكرياتين بدون استشارة طبيب سواء كان لحل مشكلة الانتصاب أو لزيادة معدلات الطاقة في الجسم أو إن كنت تستخدم أي أدوية أو لديك مشكلة صحية وذلك لتجنب أي احتمالية لحدوث مضاعفات.

ملخص

هناك علاقة بين الكرياتين والانتصاب يمكن أن تكون علاقة إيجابية ولها فوائد ويمكن أن تكون علاقة سلبية ولها أضرار، يتوقف الأمر في النهاية على طريقة استخدامك للكرياتين وأيضا مستوى المشكلة الصحية التي تعاني منها.

مراجع

1
2
مصدر الصور

Image by wayhomestudio on Freepik

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع؟

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر