صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

أسباب تجعل ورق العنب مسموح في الكيتو

 هل ورق العنب مسموح في الكيتو ام لا؟، ورق العنب هو احد اشهى الاكلات والتي تتكون في العادة من الارزق مع الخضروات مع صلصة الطماطم ملفوف في ورق العنب، يتم طهي ورق العنب مع الزبدة أو السمن عن طريق البخار، وفي مقالنا اليوم نجيبك هل ورق العنب مسموح في الكيتو ام لا.


هل ورق العنب مسموح في الكيتو؟

في الحقيقة المكون الرئيسي لورق العنب هو الأرز ولكي نستطيع معرفة ان كان ورق العنب مسموح أم لا يجب ان نعرف اولا القيمة الغذائية للأرز لكل 100 جرام مطبوخ:

  • ·         السعرات الحرارية: 130.
  • ·         البروتين: 2.7.
  • ·         الدهون: 0.3.
  • ·         الكربوهيدرات: 28.

في الكيتو دايت كما نعرف من المسموح ان تكون نسبة الدهون في الوجبة مرتفعة وايضا البروتين ولكن هناك حدود لتناول الكربوهيدرات والتي تتراوح بين 25 إلى 50 جرام على مدار اليوم حتى لا نخرج من الحالة الكيتونية.

كيف نتناول ورق العنب في الكيتو دون الخروج من الكيتو!

الحل الوحيد لتناول ورق العنب في الكيتو هو حساب نسبة الكاربوهيدرات جيدا وتناول ما بين 50 إلى 100 من ورق العنب المحشو بالأرز وهنا نكون في مرحلة الأمان ولم نتخطى المسموح لدينا من الكاربوهيدرات.

في المقابل يجب ان تكون باقي وجبات اليوم خالية تماما من الكاربوهيدرات وتعتمد بشكل أساسي على البروتين، يمكنك تناول البيض واللحم الأحمر والدجاج والاسماك.

ما هي فوائد ورق العنب في الكيتو دايت؟

يحتوي ورق العنب على العديد من الفوائد الصحية للجسم ومنها:

يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم

الكالسيوم هو احد أهم الفيتامينات للجسم ومهم لصحة العظام والأسنان ويحسن من مستويات الكوليسترول في الجسم كما انه مهم لمنع تخثر الدم، إلى جانب أنه يعمل على تنظيم عملية انقباض عضلات الجسم ويتحكم في مستويات ضغط الدم.

يحسن ورق العنب من صحة الجهاز المناعي للجسم

يحتوي ورق العنب على فيتامين أ وهو احد الفيتامينات التي تحسن من الجهاز المناعي للجسم كما ان له دور في تقوية العيون وايضا يعتبر فيتامين أ احد اشكال مضادات الاكسدة وله دور في حماية الجسم من العديد من الامراض كما انه يحافظ على صحة وحيوية الشعر والبشرة.

يساهم في زيادة شعورك بالشبع

ما يجعل ورق العنب مسموح في الكيتو بدون اي مشكلة هو فوائده الصحية العديدة للدايت، يحتوي ورق العنب على نسبة مرتفعة من الألياف والتي لها دور في ملء المعدة وزيادة شعورك بالامتلاء، كما ان للالياف دور فعال ايضا في تحسين امتصاص الطعام ونقل المغذيات إلى كافة انحاء الجسم ومقاومة الامساك وتحسين حركة الأمعاء.

تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية

يحتوي ورق العنب على نسبة كبيرة من معدن المغنسيوم وهو ما يمتاز بكونه احد أهم المعادن للجسم التي يحتاجها بشكل يومي لانه لا يستطيع ان يصنعها بداخله، يساعد المغنيسيوم على تقوية عضلة القلب ويقلل من احتمالية الاصابة بامراض الاوعية الدموية.

يمنع الإصابة بأمراض فقر الدم والانيميا

يحتوي ورق العنب على الحديد وهو احد المعادن الهامة التي يحتاج إليها الجسم وأي نقص فيها يسبب العديد من المشاكل وتناقص في كرات الدم الحمراء والذي يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

 

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لك اجابة وافية عن تسألك هي ورق العنب مسموح في الكيتو دايت أم لا، يمكنك تناول ورق العنب بكل بساطة مع الحفاظ على نسبة الكاربوهيدرات الموصى بها في جدولك اليومي لحمية الكيتو دايت لعدم الخروج من الحالة الكيتونية.

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر