صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

هل ذرة الفشار مسموح في الكيتو دايت؟!

 في طريقي إلى صالة التمارين الرياضية قابلني احد الاصدقاء وقال لي انه يرغب في خسارة أكبر قدر من الدهون المتراكمة في الجسم وبالتأكيد اقترحت عليه الكيتو دايت ولكن كانت مشكلة هذا الصديق هو تفضيله للوجبات السناكس وكان يعتمد على المنتجات التي تباع في الأسواق المليئة بالزيوت المهدرجة وبالتأكيد غير مسموحة في الكيتو دايت ولا في غير الكيتو دايت.

اقترحت على هذا الصديق ان يتناول الفشار في الكيتو دايت كبديل للسناكس ولكن قال لي على الفور وبدون نقاش انت مدرب جيم ام بياع بندورة يا اخ هل الفشار مسموح في الكيتو دايت من الأساس؟، الاجابة كانت نعم وبالتأكيد مسموح في الكيتو ولكن هناك قواعد يجب أن نتبعها دائما حتى لا نخرج من الحالة الكيتونية ونفسد الكيتو دايت بعد عناء شهور طويلة من التعب، لذلك في مقالنا اليوم سوف نوضح لكم الاجابة الواضحة والشافية عن تسائلكم هل الفشار مسموح في الكيتو دايت؟، بجانب  توضيح لكم بعض من المميزات والعيوب من تناول البوب كورن في الكيتو وفي النهاية الخيار بين يديك لتحديد ما إن كنت سوف تضيف الفشار لنظامك الكيتوني ام لا.

هل الفشار مسموح في الكيتو دايت؟!

في البداية يجب ان تعرف ان ذرة البوشار هي عبارة عن حبوب وبالتالي فهي تنضم إلى قائمة الكربوهيدرات أو النشويات وان كنت لا تعلم ما هي الكربوهيدرات فهي الأطعمة النشوية مثل المعكرونة والأرز والخبز وهكذا.

وكما دائما اذكر لكم مرارا وتكرارا الكيتو دايت اي نعم هو اسلوب غذائي يعتمد على الوصول إلى الحالة الكيتونية ولكن مازلنا نملك خيار تناول الكاربوهيدرات لان في أي نظام كيتو دايت هناك مساحه لك ما بين 25 جرام وحتى 50 من الكربوهيدرات.

الخلاصة، الفشار مسموح في الكيتو وان تخطت الخطوط الحمراء سوف يكون ممنوع في الكيتو، وسوف اوضح لكم بالتفصيل ما هي مكونات الذرة التي يتم تحضير البوشار من خلالها وما هي الكميات المناسبة في حمية الكيتو.

القيمة الغذائية في ذرة الفشار

على سبيل المثال ان قمنا باستخدام الميزان الرقمي واخذنا كمية 100 غرام من الذرة التي تستخدم في تحضير الفشار القيمة المتواجدة فيها هي كالاتي:

·         كاربوهيدرات: 78 غرام.

·         بروتين: 12 غرام.

·         دهون: 4 غرام.

·         ألياف: 15 غرام.

·         السعرات الحرارية أو الطاقة: 382 سعرة حرارية.

تحليل القيمة الغذائية في الفشار

كما اعتدنا دائما توضيح الأمور لكي يفهم أي شخص الموضوع بشكل بسيط بدون تعقيد.

اولا من ناحية البروتين، يعتبر ذرة البوب كورن مرتفع جدا كقيمة غذائية من عنصر البروتين، والبروتين هو المسؤول عن عملية البناء العضلي وإصلاح الألياف العضلية، لذلك ان كنت تمارس كمال الاجسام أو أي رياضة يعد ذرة البوشار مفيد لك ومصدر جيد للبروتين.

 

ثانيا من ناحية الدهون، يحتوي كل 100 من الذرة على 4 غرام دهون وهي الكمية التي لا تمثل أي مشكلة وغير مرتفعة وفي الأساس تعتبر الدهون هي مصدر الجسم من الطاقة في الكيتو دايت.

ثالثا من ناحية الألياف، من أهم مميزات ذرة الفشار هو ارتفاعه في الألياف وهنا 15 غرام من الالياف هي نسبة كبيرة جدا وهنا يكمن السر وهو ما سوف نشرحه بالتفصيل بعد قليل.

رابعا من ناحية الكاربوهيدرات، هنا نأتي إلى الجد قليلا، الكارب هو العنصر الذي يجب أن نتحكم فيه على مدار اليوم ولا يجب ان يزيد عن 50 جرام، ولذلك فإن تناولت 100 جرام من ذرة البوشار بالتأكيد هو خطأ وحينها الاجابة على سؤالك هل الفشار مسموح في الكيتوجينك دايت أم لا هي بالتأكيد غير مسموح.

 

ما هي الكمية المناسبة من الفشار في الكيتو دايت؟

الكمية المناسبة يتم تحديدها بناء عليك انت ولا يوجد اي رقم ثابت، على سبيل المثال إن كنت في نهاية اليوم وتناولت 30 غرام كاربوهيدرات من الخضار والارز فـ باقي لديك 20 فقط مسموح من نسبة الكارب المتاحة لك حينها لا يجب عليك تناول كمية من الذرة تتخطى الـ 20 غرام كربوهيدرات، وهنا هي النقطة الفاصلة للإجابة على تساؤلك هل الفشار مسموح في الكيتو دايت أم لا والاجابة هي نعم مسموح في حدود المتاح لك من الكاربوهيدرات.

 

ما هي فوائد ذرة الفشار في الكيتو دايت؟!

أن تحدثنا عن فوائد الفشار وقيمته فيجب ان نعرف ان اهم ميزة في البوب كورن هي نسبة الألياف المرتفعة، لماذا؟، لان الالياف هي العامل الاهم على الاطلاق في سد الشهية وملئ المعدة وزيادة شعورك بالشبع، اي ان الفشار فعليا هو أفضل وجبة سناك يمكنك استخدامها بين الوجبات لكي تسد شعور بالجوع سواء كان ذلك في رجيم الكيتو أو اي نوع اخر من الحميات.

بجانب ذلك يحتوي الفشار على نسبة جيدة من فيتامين ب1 وب2 إلى جانب انه مصدر ممتاز لمعدن الحديد ويحتوي الـ 100 غرام من الذرة على 2.7 ملغ من معدن الحديد.

نصيحة مهمة قبل تناول الفشار في الكيتو دايت

بعد الاجابة بشكل واضح على سؤال هل الفشار مسموح في الكيتو دايت ام لا، الان حان موعد نصيحتنا الهامة لك قبل أن تذهب وتحضر طبق البوب كورن.

·         استخدام الميكروويف لتحضير الفشار بدون زيت أو سمن أو استخدم سمن طبيعي غير مهدرج.

·         قلل من استخدامك الملح" الصوديوم المرتفع يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم بجانب العديد من الاضرار الاخرى.

·         احسب الفشار بشكل جيد جدا من سعراتك لانه مرتفع في السعرات" لا تسرح وانت تشاهد نتفلكس وتتناول الفشار".

·         إذا قابلك اى صديق يتساءل هل الفشار مسموح في الكيتو دايت ام لا، لا تنسى ان تشارك معه هذا المقال.

 

مراجع

1-wikipedia

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

الكرياتين والانتصاب: متى يكون ضار ومتى يكون مفيد؟

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

هل حبوب سيستين ب6 تسمن؟ (مراجعة شاملة للمنتج)

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

5 أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية: نتيجة صاروخية!

أبحث عن ما تفكر