فوائد الارجنين لكمال الاجسام وللتنشيف وكيف تتجنب اضراره

  

ما هو الارجنين؟

الارجنين هو احد الاحماض الامينية الشبه أساسية، مما يعني ان الارجنين من الممكن ان يتم تصنيعه في الجسم بدون استخدام مكملات غذائية أو الحصول عليه من الطعام ولكن معنى ان الارجنين هو حمض أميني شبه اساسي اي انه من الممكن لدى بعض الاشخاص لا يكون الجسم قادر على صنعه بسبب مشاكل عديدة محتملة أو الاصابة بامراض ما.


فوائد الارجنين لكمال الاجسام وللتنشيف



اين يوجد البديل الطبيعي للارجنين في الطعام؟

هناك بدائل عديدة طبيعية يمكن ان تمد الجسم بـ حمض الارجنين وبشكل عام اي طعام يحتوي على بروتين على الاغلب يحتوي على ارجنين والفرق في النسب التي يحتويها كل طعام، تعتبر المكسرات من أعلى المأكولات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها كبديل للارجنين مثل الفول السوداني والفستق والكاجو.

ما هي فوائد الارجنين لكمال الاجسام وللتنشيف؟

يلعب الارجنين دور هام جدا في فترة التنشيف العضلي للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام، دور الارجنين في الجسم كبير ويعمل بشكل اساسي على زيادة تدفق الدم داخل الجسم وتوسيع الاوعية الدموية كما يساعد على عملية اكسدة الدهون بشكل مثالي وزيادة هرمون النمو.

مما يعني ان الارجنين له علاقة بحرق الدهون بالفعل وايضا يحفز هرمون النمو المسؤول عن اكتساب المزيد من العضلات لانه ايضا يشارك في عملية خلق البروتين اللازم لإصلاح العضلات واعادة بناء ألياف عضلية جديدة.

يمكن ان يستخدم الارجنين ايضا في حالات لاعبي كمال الاجسام المحترفين والذي يكون لديهم مشاكل في ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وحينها يكون الارجنين فعال لأنه يعالج هذه المشاكل.



فوائد الارجنين للجسم بشكل عام

الارجنين بشكل عام حتى وإن لم تكن تمارس رياضة كمال الاجسام مازال يعد من افضل الأحماض الامينية والمكملات الغذائية التي يمكنك الاعتماد عليها لعلاج الكثير من المشاكل مثل امراض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم LDL، كما أنه يحارب أمراض السمنة وزيادة الوزن وأمراض القلب ويرفع من قوة الجهاز المناعي.

طريقة استخدام الأرجنين والجرعة  لكمال الاجسام وللتنشيف

الطريقة المتبعة عادة في استخدام الارجنين هي الحصول على جرعة واحد فقط خلال أول أسبوع وملاحظة تاثيرها على الجسم سواء كان لها أثر سلبي أو أثر ايجابي للتأكد من ان الجسم بالفعل يحتاج إلى الارجنين ولا يوجد اى جرعة زائدة عن احتياجه.

مع مرور الوقت يتم زيادة الجرعة من حبوب الارجنين بشكل تدريجي لإحداث توازن بين الشعور بفوائد والشعور بأعراض جانبية والتي تظهر مع تناول كمية أكثر من الاحتياج الأساسي لك من الارجنين.

هل هناك اضرار من استخدام الأرجنين؟

الأمر كله يتوقف على طريقة استخدامك للارجينين وما هو احتياجك من الارجنين فإن كنت تحصل على كمية اعلى من احتياج سوف تتعرض إلى بعض من الآثار الجانبية المحتملة للزيادة في نسبة الارجنين مثل الإسهال والشعور بالتعب الشديد، كما أنه في حالة مصابين بأمراض مثل القلب وضغط الدم يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء في استخدام مكمل الارجنين.

بشكل عام لا يوجد اضرار من الارجنين في النهاية هو حمض أميني يحتاج الجسم إليه لكي يقوم بكافة عملياته الحيوية، ولكن تتوقف المشكلة على الكمية والتي يجب ان يتم تحديدها بدقة شديدة وأن يتم وضعك تحت الاختبار لمعرفة مدى النقص والجرعة التي تحتاجها بشكل سليم، لذلك يفضل ان لا تحصل على الارجنين بشكل عشوائي دون الاستعانة بطبيب مختص.

تجربتي مع الارجنين هل انصح باستخدامه؟

الارجنين له دور في التنشيف للاعبين كمال الأجسام كما ذكرنا، ولكن لكي انصح باستخدام مكمل ارجنين أو لا يتوقف عليك انت وعلى حالتك ونظامك اليومي الغذائي، قد تكون في غير حاجة لـ حمض الارجنين من الاساس واي زيادة سوف تعرضك لاثار جانبية لان الزيادة لن تفيدك بشيء اضافي أو تسرع من عملية حرق الدهون بل سوف تكون اثاره عكسية.


اما ان كنت فعلا تواجه نقص في الارجنين أو لا تحصل عليه بشكل كافي من خلال الطعام أو لا يستطيع جسمك ان يصنع الحمض الاميني فمن المؤكد انه سيكون من الجيد ان تحصل على مكمل غذائي يحتوي على الارجنين.

قبل ان تفكر في  الحصول على فوائد الارجنين لكمال الاجسام وللتنشيف ولبناء العضلات مازال يجب عليك ان تكون تحت إشراف طبيب ومختص قبل استعمال الارجنين لتجنب أي أعراض جانبية.

 

مصادر

Clayton's Health Facts: L-Arginine.

THE TRUTH ABOUT L-ARGININE




 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -