هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين بسرعة تطور العشرينات؟


هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين حتى وإن كنت مبتدئ ولم تمارس أي نوع رياضة في حياتك؟.

هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين

هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين؟


سبب سؤال هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين هو غالبا أنك تشعر بالإحباط وأنك تأخرت حتى تتخذ قرارك بممارسة التمارين الرياضية وبناء جسم قوي وجذاب، ولكن سؤالي لك لماذا من الأساس تعتقد أن هناك فرق بينك وبين من هو في عمر أقل؟.

بناء العضلات بعد سن الثلاثين ممكن كما هو بناء العضلات في العشرين من العمر، الفرق الوحيد فقط علميا الذي يجعل من تخطي عمر الثلاثين يشعرك بالإحباط هو معدلات هرمون التستوستيرون أو هرمون البناء.

هرمون البناء بعد سن الثلاثين


هرمون البناء التستوستيرون من الهرمون التي تنخفض مع مرور العمر من بعد الثلاثين، دورة هذا الهرمون في الجسم تبدأ صعودا في فترات المراهقة والعشرينات وتبدأ في الانخفاض مع بداية الثلاثين وهو السبب الوحيد الذي يجعلك تقول هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين لأن فعليا هرمون التستوستيرون كلما قلت معدلاته في الجسم أصبح أمر بناء العضلات بطئ مقارنة بشخص لديه نسبة مرتفعة من هذا الهرمون، وهذا هو السبب الذي يجعل لاعبي كمال الأجسام المحترفين لديهم حجم عضلي خرافي وضخم لأنهم يحصلون على نسبة كبيرة وأعلى من الطبيعي من هرمون التستوستيرون.

زيادة سرعة بناء العضلات بعد سن الثلاثين


حتى مع انخفاض نسبة هرمون النمو في الجسم بعد سن الثلاثين مازالت النسبة مرتفعة في هذا العمر، تذكر أنك مازالت في أول مراحل الانخفاض ولست في أخرها لكي تشعر بالقلق، تقول الدراسات أن هرمون التستوستيرون يقل في الجسم بمعدل 1% تقريبا سنويا من بعد الثلاثين في العمر، لذلك لا يجب أن تشعر أن الفرق سيكون كبير إلى هذه الدرجة.

يمكنك زيادة سرعة بناء العضلات بعد سن الثلاثين من خلال مجموعة من الخطوات الهامة:

1-التغذية المتوازنة


لا تحاول القول هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين أو بعد أي سن أخر بدون وجود حجر الأساس وهو التغذية، سواء كنت في الثلاثين أو حتى في أول مراحل المراهقة لن تستطيع تحصيل أي بناء ونمو عضلي دون أن تمد جسمك بالمغذيات التي يحتاج إليها.

الجسم لكي يبني العضلات يجب أن توفر له الموارد أو حجر الأساس والذي يتكون بشكل رئيسي من البروتين وهو الأساس لتكوين الألياف العضلية وزيادة ضخامتها، والدهون الصحية التي تشارك في امتصاص وإفراز الهرمونات، وأيضا الكربوهيدرات وهي المصدر المحبب للجسم للحصول على الطاقة.

من المهم إن كنت تحاول الحصول على أكبر كتلة عضلية ممكنة أن توازن بين هذه العناصر في نظامك، من الأفضل الحصول على نسبة بروتين بين 30-50% من إجمالي نظامك والمتبقي بين الدهون والكربوهيدرات، أنصح بأن يحتوي نظامك على 10-15% من الدهون الصحية.
راجع المقال التالي لمعرفة أهم استراتيجيات المحترفين في التغذية:
طريقة اختيار أكل بناء العضلات للمحترفين

2-تمارين الأوزان والمقاومة


بالتأكيد تعلم أن تمارين المقاومة والأوزان هي أساس بناء العضلات، لحسن الحظ أن تمارين الحديد أيضا تؤخر من عوامل التقدم في العمر وتبطئ من عملية انخفاض التستوستيرون، لذلك إن كنت تستخدم الأوزان وتلتزم بالتمرين بشكل مستمر لا داعي للقلق بشأن بناء العضلات في أي عمر.

3-محفزات هرمون التستوستيرون


هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين بدون استخدام أي دواء أو مكمل؟ نعم يمكنك بناء العضلات دون أي شيء، ولكن هناك بعض أنواع الأدوية الأمنة لكي تزيد من سرعة تقدمك في بناء العضلات، هذه الأدوية هي عبارة عن محفزات لهرمون الذكورة أو هرمون التستوستيرون وتتكون من أعشاب طبيعية بدورها تقوم بزيادة إنتاج الجسم من هرمون الذكورة أو على الأقل تحافظ على معدل انخفاضه في الجسم حتى لا ينخفض بشكل كبير.

ملحوظة هامة:

هناك بعض أنواع الجلسات الطبية التي تتم في العيادات المتخصصة وتسمى TRT وهي عبارة عن إعادة نسبة هرمون التستوستيرون إلى معدلاته الطبيعية، ويتم الحصول على علاج أسبوعي بشكل منتظم تحت إشراف طبي كامل.

ملحوظة أخيرة:

أجابة هل يمكن بناء العضلات بعد سن الثلاثين هي أن العضلات يمكن أن تنمو في أي عمر تحت ظروف معينة ومع الألتزام الكامل بأساسيات بناء العضلات وهي التغذية والتمرين والراحة.

 

مصدر الصور

Image by fxquadro on Freepik





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-