نسبة البروتين في الكينوا - الحبوب المعجزة

نسبة البروتين في الكينوا

نسبة البروتين في الكينوا


الكينوا هي واحدة من أنواع الحبوب الكاملة والتي أصبح لها شعبية كبيرة في عالم التغذية الحديثة الصحية بسبب كونها من أفضل أنواع الحبوب التي يتم استعمالها في الأنظمة الغذائية بدلا من الأرز أو المعكرونة وذلك لما تقدمه الكينوا من فوائد عديدة.

نسبة البروتين في الكينوا تصل إلى 15% من إجمالي حجمها بينما 71% منها من الكربوهيدرات، 14% منها من الدهون، يحتوي كوب مطهي من الكينوا التي تزن حوالي 185 جرام حوالي 4.4 جرام من البروتين، 21 كربوهيدرات، 1.9 دهون، 2.8 ألياف.

فوائد حبوب الكينوا للرجيم


بجانب نسبة البروتين المرتفعة في الكينوا هناك مجموعة أخرى من الفوائد الهامة يمكن الحصول عليها من خلال تناول الكينوا في الرجيم.

1-الشبع لفترات طويلة


من أهم فوائد الكينوا في الرجيم هي أنها تساهم في زيادة إحساس الشبع بشكل كبير في الرجيم، السبب هو أن نسبة البروتين في الكينوا مرتفعة وهو ما يزيد إحساس الشبع، بجانب محتواها من الألياف الغذائية والتي عندما تتناولها تدخل إلى المعدة تملأها بشكل كبير يجعلك لا تستطيع تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أن الألياف الغذائية في الكينوا لا يتم هضمها أو امتصاصها لذلك هي بلا سعرات حرارية فقط تساهم في الشبع وأيضا تقاوم الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي التي دوما ما تحدث في أنظمة الرجيم.

2-الكينوا غنية بالمعادن


نسبة البروتين في الكينوا لا تعتبر الميزة الوحيدة لها للرجيم ولكن الكينوا أيضا تحتوي على عناصر غذائية هامة وتنقص غالبا في أي نوع رجيم مثل المغنيسيوم وهو من أكثر المعادن التي يواجه فيها أي شخص نقص أثناء أتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن لأنه متواجد بشكل رئيسي في الحبوب والبقوليات والتي يقل استخدامها في أنظمة التخسيس، كما أن الكينوا تحتوي على الحديد، الفسفور، المنغنيز، الزنك.

3-الحفاظ على مستويات منخفضة من السكر


من أهم مميزات الكينوا والذي جعل بعض الأشخاص يستخدمها كمصدر رئيسي للكربوهيدرات هو أنها نوع صحي من الكربوهيدرات يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم والحفاظ عليه في المعدلات الطبيعية بدون أي ارتفاع مفاجئ عند تناولها مثلما يحدث مع بعض أنواع الكربوهيدرات الأخرى كالخبز الأبيض مثلا والمعكرونة.

السبب هو أن الكينوا تحتوي على نسبة من الألياف والدهون والبروتين مما يجعل منها بطيئة في الامتصاص وبالتالي يكون أثرها على سكر الدم غير كبير مثل أنواع الكربوهيدرات الأخرى البسيطة.

4-الكينوا لا تحتوي على الجلوتين


الجلوتين من المواد المتواجدة في القمح ومنتجاتها مثل الخبز، المعكرونة وكل أنواع المعجنات، الجلوتين يمكن أن يسبب حساسية لبعض الأشخاص وقد لا يحتمله البعض ويسبب أعراض جانبية ومشاكل للجهاز الهضمي، ولكن الكينوا لا تحتوي على الجلوتين لذلك تعتبر حل بديل ومثالي لهؤلاء الأشخاص المصابين بحساسية القمح أو حساسية الجلوتين، كما يمكن أيضا صناعة الخبز من الكينوا بدلا من خبز القمح بكل سهولة عن طريق صناعة دقيق أو طحين الكينوا.

طريقة استخدام بذور الكينوا


لكي تستطيع الإستفادة من نسبة البروتين في الكينوا يجب أن تقوم بتحضيرها بطريقة صحية لكي يمكنك تحقيق أقصى استفادة من بذور الكينوا في الرجيم.

الطريقة الأسهل بدون أي تعقيد هي تحضير الكينوا مثل الأرز تماما، أو أتباع الطريقة التالية:
  • · أولا نقوم بغسل الكينوا جيدا وتنظيفها من أي أتربة.
  • · من الجيد نقع الكينوا قليلا لمدة نصف ساعة لكي لا تحتاج وقت طويل للتسوية على النار.
  • · الأن نقوم بإضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى مقلاة أو أي نوع من الزيوت الصحية الأخرى مثل زيت اللوز أو زيت الكانولا أو زيت بذور الكتان، يمكن أيضا استخدام الزبدة الطبيعي.
  • · من الممكن أن نضيف البصل المبشور "إن كنت تفضله" إلى الزيت ونشوحه قليلا حتى يذبل ومن ثم نضيف الكينوا.
  • · من الممكن إضافة الكينوا مباشرة إن كنت لا تفضل البصل مع الطعام.
  • · الأن نضيف التوابل التي تفضلها ومكعب من المرقة أو استخدام مرقة لحم أو دجاج كما ترغب.
  • · يمكن إضافة أي نوع خضار تفضله لكي تضيف المزيد من المتعة إلى الوجبة مثل البازلاء مع الجزر والفاصوليا أو الكوسة.
  • · يتم تغطية المقلاة وتركها على نار هادئة حتى تنضج الكينوت تماما وتصبح جاهزة للتقديم.

مراجع:

1

مصدر الصور

Image by KamranAydinov on Freepik



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-