كم مرة يجب ممارسة تمارين البطن

كم مرة يجب ممارسة تمارين البطن؟


عضلات البطن من أهم عضلات الجسم التي يسعى العديد من المتدربين للحصول عليها بشكل سريع جدا، وذلك لأن عضلات البطن تعتبر هي علامة بارزة لأي رياضي، ولكن يواجة عدد كبير جدا من المبتدئين مشكلة في الحصول على عضلات بطن مثالية، لذلك يقوم هؤلاء الأشخاص في البداية بممارسة تمارين البطن بطريقة مفرطة جدا تؤدي إلى إجهاد عضلات البطن وعدم الحصول على النتائج التي يرغبون بها.

لكي تستطيع الحصول على أفضل النتائج الممكنة وبناء أفضل عضلات بطن يجب التركيز على جودة التمرين الخاص بك وليس عدد مرات تمرين عضلات البطن، يجب أن تضع في الاعتبار أن عضلات البطن مثل أي عضلة أخرى في الجسم لا يوجد فرق بين عضلة البطن أو عضلات الظهر أو الصدر، لذلك يجب أن تعاملها معاملة طبيعية جدا بدون أن تزيد أو تقل في عدد مرات تمارين البطن، من الأفضل أن تتراوح عدد مرات تمارين البطن بين مرتين إلى ثلاثة مرات كحد أقصى على مدار الأسبوع.

أضرار المبالغة في ممارسة تمارين البطن


عندما تبالغ في ممارسة تمارين البطن فمن المؤكد أنك سوف تعاني من عدة أعراض جانبية أهمها على الإطلاق هو الإجهاد البدني الشديد، وأيضا التأثير على معدلات نمو العضلات، وذلك لأن الإفراط في ممارسة أي تمرين لأي عضلة لن يساعد في بنائها بشكل سريع ولكن على العكس تماما سيؤثر على عملية النمو الطبيعية التي يمكن أن تحدث للعضلات.

كيفية الحصول على عضلات بطن مقسمة؟

كم مرة يجب ممارسة تمارين البطن



لكي تحصل على عضلات بطن مقسمة وبارزة يجب أن تلتزم بعدة نصائح هامة جدا ومنها:

1- خفض نسبة دهون الجسم


يعتبر العامل الأهم الذي يجب التفكير به قبل التفكير بكم مرة يجب ممارسة تمارين البطن هو خفض نسبة دهون الجسم، لأنه سواء كنت تمارس تمارين البطن بشكل كبير على مدار الأسبوع أم لا فالعامل الأهم لكي ترى عضلات البطن البارزة التي تسعى إليها هو خفض نسبة الدهون.

غالبا لن تظهر عضلات البطن لديك إلا في حالة كانت نسبة الدهون تقل عن 12%، لذلك في حالة كنت تمتلك نسبة من الدهون أعلى من 12 بالمئة يجب محاولة خفضها إلى %12 أو 10%.

2- استهداف عضلات البطن بطريقة صحيحة


عدد كبير جدا من المتدربين لا يقومون بممارسة تمارين البطن بالشكل الصحيح، ودائما ما تجد أن المتدربين يبالغون في عدد المجموعات وعدد التكرارات في تمارين البطن، ظنا منهم أن هذه هي الوسيلة لكي تستطيع تحقيق أفضل عضلات للبطن، ولكن الطريقة الصحيحة كما ذكرنا هو أن تعامل عضلات البطن مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يجب أن تقوم بممارسة تمارين البطن عن طريق استخدام الأوزان، وأن تقوم بمجموعات مناسبة بين أربع مجموعات إلى ست مجموعات لكل تمرين بحد أقصى، وأن تتراوح عدد التكرارات في كل تمرين بين ثمان تكرارات حتى 12 تكرار، وذلك لتحقيق الضخامة العضلية وبناء عضلات البطن حتى تكون بارزة وقوية.

ملحوظة هامة:

عند ممارسة تمارين البطن يجب التركيز على استهدافها بشكل صحيح، تعمل عضلات البطن دائما عندما نقوم بثني العمود الفقري مع تثبيت الحوض تماما، لأن تحريك الحوض خلال تمرين البطن يقلل من الفاعلية والضغط على عضلات البطن.


PHOTO SHARED BY



Image by fxquadro on Freepik



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-