أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد

بالرغم من صعوبة اكتشاف مقاومة الإنسولين بدون الخضوع لفحص طبي ولكن هُناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص المُصاب بمقاومة الإنسولين وتعتبر مؤشر صريح يُنبهك أن هُناك مشكلة في مستويات السكر لديك ومنها أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد.

مقاومة الإنسولين

تعتبر مقاومة الإنسولين من المشاكل الصحية التي أن لم يتم علاجها وإتخاذ إجراءات لازمة مبكراً فمن الممكن حينها أن تُسبب لك مجموعة من الأمراض الخطيرة و أكثرها احتمالا هنا هو السكري من النوع الثاني بخلاف أمراض أخرى مثل مشاكل القلب والكلى.

الصعوبة في مقاومة الإنسولين ليست الإصابة بها فقط ولكن المشكلة هي أنك لا تعلم غالباً أنك مُصاب بمقاومة الأنسولين إلا بعد استشارة طبيب مُختص والذي بدوره يقوم بفحص طبي لاكتشاف إصابتك بمقاومة الإنسولين وهُناك 4 تحاليل معروفة يُمكن من خلالها معرفة أن كنت مُصاب أو لا وتم ذِكرها سابقا في المقال التالي: فحص مقاومة الإنسولين

بالرغم من ضرورة الكشف الطبي ولكن هُناك أيضا مجموعة من الأعراض التي تظهر على الجسم تدُل على الإصابة بمقاومة الإنسولين ومن أهم هذه الأعراض هي أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد وتعتبر مؤشر قوي على كونك مُصاب أم لا بالرغم من كونها ليست دائماً علامة مؤكدة على وجود مشكلة ولكن بنسبة كبيرة تدعو للشك ويجب حينها الخضوع للفحص الطبي.

أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد

أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد


هُناك مجموعة من العلامات تظهر على الجلد فور إصابتك بمشكلة في الإنسولين أو مُعدل سكر الدم، قد تكون هذه العلامات مؤشر لإصابتك بالسكري فعلاً أو مقدمات السكري فقط وهي مقاومة الإنسولين.

1- الشواك الأسود على الجلد ومقاومة الإنسولين

الشواك الأسود من أكثر الأعراض التي يُمكن أن تُصاب بها مع مقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني، مشكلة الشواك الأسود هي ظهور بقع على الجلد في أماكن مُتفرقة والتي تكون داكنة بشكل كبير وملحوظ وهُنا يجب استشارة طبيب مُختص على الفور لأن الشواك الأسود من أكثر أعراض مقاومة الإنسولين والسكري من النوع الثاني على الجلد انتشاراً.

2- الفُقاعات السكرية على الجلد

من أقل أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد انتشاراً ونادراً ما تحدث هي الفُقاعات السكرية وهي عبارة عن فُقاعات تظهر على الجلد وغالباً لا تُسبب أي ألم ولكن يبدو مظهرها غريب نسبياً وقد تظهر في أماكن مُتفرقة من الجسم وخصوصاً على الأطراف.

3- النخر الدهني

النخر الدهني من أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد والتي تظهر بشكل واضح وتكون بُقعة كبيرة الحجم نسبياً و واضحه ولها لون مميز عن باقي الجلد قد تكون حمراء أو بنية أو صفراء، يُصاحب النخر الدهني على الجلد ظهور الأوعية الدموية بشكل واضح وأيضاً قد تُسبب ألم أو حكة مُستمرة في المكان المُصاب وتُعتبر أحد أبرز أعراض مقاومة الإنسولين والسكري من النوع الثاني التي تظهر على الجلد.

4- تصلُب الجلد

يُمكن أن يحدث تصلُب في سماكة جلد المُصاب بمقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني وقد يُصاحب سماكة الجلد أحيانا ألم أو عدم القدرة على تحريك الجزء المُصاب، على سبيل المثال إن ظهرت مشكلة تصلُب الجلد على يديك حينها تظهر مادة شمعية أو سميكة على أصبعك وقد لا تستطيع حينها تحريكه بشكل طبيعي.

5- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي يُعتبر من أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد المنتشرة والتي يُمكن أن يُصاحبها ارتفاع درجة حرارة المكان المُصاب بالطفح الجلدي وقد يُصاحب أيضاً الطفح الجلدي إفرازات جلدية.

6- بقع شين

تظهر بقع شين على الجلد بطريقة مُختلفة نسبياً وغالباً ما تكون المناطق المختلفة في اللون هي منطقة منخفضة عن باقي الجلد حولها ولا يظهر مع هذا النوع من الأعراض أي نوع من الألم غالباً.

7- ظهور الحبوب الحمراء

لا يُمكن اعتبار الحبوب الحمراء هي أحد أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد الأكثر وضوحاً من بين الأعراض السابقة وذلك لأن الحبوب الحمراء تظهر لعدد كبير من الأشخاص لعِدة أسباب مُختلفة ولكن مازالت أيضاً مؤشر يدُل على الإصابة بمشكلة في مقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني.

الشفاء من مقاومة الإنسولين

في حالة اكتشاف أي أعراض يجب قبل أن تبدأ إجراءات العلاج أولا أن تبدأ بالفحص الطبي لأنه كما ذكرنا أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد لا يُمكن إتخاذها كحُكم نهائي ولكن هي مُجرد تحذير ولكي تتأكد يجب الخُضوع للفحص الطبي.

في حالة اكتشاف أنك مُصاب بمقاومة الإنسولين يجب حينها على الفور إتخاذ مجموعة من الإجراءات والتي من خلالها يمكنك الشِفاء من مقاومة الإنسولين وتجنُب أي من مخاطرها المُستقبلية وقد عرضنا طريقة الشِفاء من مقاومة الإنسولين في المقال التالي: حل مقاومة الإنسولين

مراجع علمية

1

2

3

The image was shared in this article by freepik



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-