حل مقاومة الإنسولين هو السهل الممتنع فمن السهل التخلص من أعراض مقاومة الإنسولين ولكن أيضا من الصعب الاستمرار على هذه الحلول لفترة طويلة بسبب انتشار العادات الغير صحية من حولنا، خلال المقال التالي نقدم لكم في البداية شرح بسيط لفهم ما هي مقاومة الإنسولين ومن ثم نقدم لكم مجموعة من الخطوات البسيطة التي من شأنها تقليل أعراض ومضاعفات مقاومة الإنسولين.

ماهي مقاومة الانسولين

بشكل سهل وبسيط مقاومة الإنسولين هي رفض من خلايا الجسم لهرمون الإنسولين، هرمون الإنسولين هو أحد هرمونات الجسم التي يتم إفرازها من البنكرياس، ينطلق الإنسولين من البنكرياس عند تناول الطعام والذي بدوره يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم واستخدام الطعام من قبل الخلايا كمصدر للطاقة.

في حالة الإصابة بمقاومة الإنسولين لا يكون هناك استجابة طبيعية لخلايا الجسم لكميات الإنسولين التي يتم إفرازها من البنكرياس حينها يرتفع سكر الدم إلى حد كبير وبالتالي يُفرز البنكرياس كمية أعلى من الإنسولين حتى يصبح مستوى سكر الدم طبيعي.

تستمر هذه العملية في الجسم لفترة وهي التي نُطلق عليها مقاومة الخلايا للأنسولين والمشكلة هي أن البنكرياس مع مرور الوقت لا تكون لديه القدرة الكافية لإطلاق نفس كميات الإنسولين ويصبح عاجزا تماما وتبدأ مرحلة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لكن إن كنت مصاب بمقاومة الإنسولين وفي البداية ما زالت أمامك فرصة حل مقاومة الإنسولين وتثبيت أعراضها لتجنب مخاطر المضاعفات المترتبة على مقاومة الإنسولين.

أسباب حدوث مقاومة الأنسولين في الجسم

بالتأكيد سوف تطرح على نفسك تساؤل ما هو السبب من الأساس لحدوث مقاومة الإنسولين؟، ببساطة لا يوجد أي سبب محدد وواضح لحدوث مقاومة الإنسولين يمكن أن تكون مجموعة من الأسباب هي السبب في حدوثها لك أو سبب واحد، يمكن أن نلخص أسباب مقاومة الإنسولين المتعارف عليها حتى الآن في النقاط التالية:

1. العوامل الوراثية (قد يكون لديك تاريخ عائلي يزيد من احتمالية إصابتك بمقاومة الإنسولين ومشاكل السكري).

2. السمنة وزيادة الوزن (زيادة نسبة دهون الجسم عن المعدل الطبيعي يزيد من فرصة إصابتك بمقاومة الإنسولين والسكري).

3. التدخين ( بجانب أضرار التدخين العديدة للجسم يمكن أيضا أن يؤثر على هرمونات الجسم ومنها الإنسولين).

4. تزيد فرصة الإصابة بمشكلة مقاومة الإنسولين كلما زاد العمر من بعد الأربعينات تقريبا.

5. الخمول والكسل بشكل دائم (عدم ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية يزيد من فرصة الإصابة بمقاومة الإنسولين وارتفاع سكر الدم بشكل دائم).

6. تناول الأطعمة الغير صحية بشكل متكرر خصوصا الغنية بالسكر مثل الحلويات والمخبوزات.

اعراض مقاومة الانسولين

لسوء الحظ علامات مقاومة الانسولين لا تظهر بشكل مباشر بمجرد الإصابة بها، من الممكن أن تصاب بمشكلة في الإنسولين دون أن تشعر لفترات طويلة جدا وهو ما يمثل الخطورة الحقيقة لمقاومة الإنسولين لأن عدم معرفتك من الأساس أنك مصاب بمشكلة يجعلك تستمر على نفس العادات الضارة والتي تزيد من فرصة إصابتك بالسكري من النوع الثاني.

لكي تستطيع معرفة أنك مصاب بمقاومة الإنسولين يجب أن تخضع للاختبار من قِبل الطبيب على الرغم أن هناك مجموعة أعراض قد تكون مؤشر أنك مصاب بمقاومة الإنسولين دون الاختبار ولكن مازالت غير مؤكدة بشكل كامل 100% ومنها:

1. يمكن أن تظهر أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد وتظهر بقع غامقة وبالأخص بقع خلف منطقة الرقبة.

2. زيادة نسبة دهون الجسم وخصوصا دهون البطن.

3. التعب والإرهاق بشكل مستمر وعدم القدرة على أداء أي نشاط بدني.

4. الدوخة بشكل متكرر والصداع.

5. الأرق وصعوبة النوم.

6. الرغبة في التبول بشكل متكرر ومبالغ فيه.

7. الشعور بالجوع المستمر حتى بعد تناول وجبة رئيسية تجد أنك تشعر بالجوع الشديد سريعا (غالبا ما تكون الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات).

8. وخز وتنميل الأطراف مثل تنميل وألم أصابع القدمين واليدين.

لمزيد من التفاصيل راجع المقالات التالية:
أعراض مقاومة الإنسولين للنساء

تحليل مقاومة الانسولين

حل مقاومة الإنسولين


فحص مقاومة الانسولين يكون للتأكيد بنسبة 100% أنك مصاب بمقاومة الإنسولين حينها يجب أن تقوم باختبار مستويات السكر الصائم والتي تتم عن طريق قياس نسبة السكر في الدم بعد صيام طويل لمدة 8 ساعات، يتم قياس نسبة السكر وفي حالة إن زادت عن 100 مجم/ ديسيلتر تكون مصاب بمشكلة مقاومة الإنسولين أما في حالة إن كانت تزيد عن 125 مجم/ ديسيلتر تكون في مرحلة السكري من النوع الثاني، وبالتأكيد هناك طرق طبية أخرى لإجراء تحليل مقاومة الإنسولين.

سعر تحليل مقاومة الأنسولين

يختلف سعر تحليل مقاومة الأنسولين من مكان إلى آخر، يتراوح سعر التحليل في المملكة العربية السعودية بين 100 الى 300 ريال سعودي، أما في مصر يتراوح سعره بين 300 إلى 500 جنيه مصري.

ملحوظة هامة:
هناك 4 أنواع من تحاليل الانسولين يمكنك مراجعتها من خلال المقال التالي: فحص مقاومة الانسولين

حل مقاومة الإنسولين

إن كنت تبحث عن حل مقاومة الإنسولين بشكل نهائي فلا يمكن القول أن مقاومة الإنسولين يتم التخلص منها للأبد ولكن مقاومة الإنسولين هي عَرض تصاب به ويسبب لك مجموعة من المضاعفات لذلك حل مقاومة الإنسولين يتم عن طريق إيقاف مضاعفاتها وأعراضها في الجسم، يمكن أن يشمل حل مقاومة الإنسولين مجموعة من الحلول التي من خلالها يتم زيادة حساسية الانسولين بشكل ملحوظ:

1- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

حل مقاومة الإنسولين الأفضل على الإطلاق هو ممارسة التمارين الرياضية سواء تمارين الأوزان والتي تساعد على بناء العضلات التي بدورها تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين أو ممارسة تمارين الكارديو الهوائية، يُنصح لمرضى مقاومة الإنسولين والسكري ممارسة الرياضة 5 أيام لمدة نصف ساعة بشكل منتظم للاستفادة من الرياضة بشكل إيجابي في حل مقاومة الإنسولين.

2- علاج مقاومة الإنسولين بالاكل

علاج مقاومة الإنسولين بالاكل يعني تنظيف الطعام والوجبات التي تتناولها من أي شئ غير صحي وهو الخطوة الأهم على الإطلاق والحل الأكيد لمشكلة مقاومة الإنسولين، كل ما تتناوله يؤثر على هرمون الإنسولين وسكر الدم لذلك الأساس لكي تستطيع التخلص من أي مشكلة مُحتملة هو تنظيم الوجبات التي تتناولها، يجب الالتزام بمجموعة من التعليمات البسيطة في نظامك الغذائي لحل مشكلة مقاومة الإنسولين بشكل ناجح وهي:

• دائما يجب أن تحتوي وجباتك على طبق من السلطة الخضراء الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.

• تجنب أي أطعمة تحتوي على سكر أبيض واستبدال السكر الأبيض بالسكر الخالي من السعرات مثل سكر ستيفيا.

• تجنب أي أطعمة تحتوي على دهون غير صحية (مهدرجة/متحولة) والتي بجانب أثرها السلبي على مقاومة الإنسولين لها عدة أضرار أخرى مثل أمراض القلب والشرايين وارتفاع كوليسترول الدم الضار.

• شرب ما يكفي يوميا من الماء ما لا يقل عن 3 لتر.

• استبدال الكربوهيدرات المكررة مثل المخبوزات بالكربوهيدرات الصحية والتي تجدها في الحبوب الكاملة مثل (الشوفان، الكينوا، حبوب القمح الكاملة، خبز القمح الكامل، البقوليات).

• تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل رئيسي في كل الوجبات على مدار اليوم (اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، البيض، مشتقات الألبان، الجبن الخالية من الدهون).

• تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل (المأكولات البحرية، الأفوكادو، المكسرات، زيت الأوميجا 3، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الكتان، زيت الزعتر).

3- حل وعلاج مقاومة الإنسولين بالادوية

من الممكن أن يكون هناك تدخل طبي بناء على رأي الطبيب المختص والذي يصف لك مجموعة أدوية مثل (جلوكوفاج، ريوميت، فورتاميت، جلو ميتزا) كل هذه الأدوية يمكن أن تساعدك بشكل كبير في التحكم في نسب سكر الدم ومضاعفات مقاومة الإنسولين، لكن بكل تأكيد لا ينبغي إطلاقا استخدام أي نوع من هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيب مختص لتجنب أي مخاطر صحية محتملة.

مضاعفات مُحتملة في حالة عدم علاج مقاومة الإنسولين

للأسف في حالة إهمال مقاومة الإنسولين وعدم حل مقاومة الإنسولين بشكل ناجح عن طريق تغير عاداتك اليومية أو عن طريق العلاج الدوائي من الممكن أن تُصاب بمجموعة من المضاعفات الخطيرة والتي تتمثل في:

• أمراض الكلى.

• السكري من النوع الثاني.

• مشاكل القلب والشرايين.

• ارتفاع ضغط الدم.

• السرطان.

• مشاكل في الرؤية وضعف النظر.

• مشاكل في المخ والذاكرة.

مراجع علمية:



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-