ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة

عند حدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة نشعر بالكثير من القلق نظراً لأن هذه المنطقة غالباً ما تكون أكثر عرضة للإصابات الشائعة الخطيرة المنتشرة، قد تكون مشكلة الم اسفل الظهر الذي يمتد إلى المؤخرة هي مشكلة لحظية أي أنها تحدث مرة واحدة وتختفي تماماً أو تكون مشكلة دائمة والتي تسبب حينها ازعاج وقلق كبير للشخص المصاب.

سبب حدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة

هناك عِدة أسباب محتملة من الممكن أن تكون السبب الرئيسي لحدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- القيام بحركة خاطئة

السبب الأكثر شيوعاً لحدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة هو القيام بحركة ما خاطئة تسبب تمزق أو شد في هذه المنطقة والتي قد تدوم لفترة ومن ثم تختفي، من أمثلة الحركات الخاطئة شائعة الحدوث هي الحركة خلال أي أعمال منزلية تقوم بها مثل حمل أشياء ثقيلة بشكل مفاجئ أو الاصطدام بشيء ما صلب، قد تصطدم في شئ صلب أو تقوم بحركة خاطئة حتى بدون وعي أو ملاحظة ولكن مع اكتشاف الألم لن تتذكر هذه الحركة وحينها يمكن أن تصيبك الحيرة تجاه السبب الحقيقي وراء ألم الظهر والمؤخرة.

2- بيئة العمل اليومية الخاصة بك

الأشخاص الذين يعملون في وظائف تميل إلى الجلوس وقت طويل على مقعد ثابت مثل الكتاب أو المعلمين غالباً ما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلة ألم اسفل الظهر والمؤخرة، يعود السبب إلى الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية مما قد يسبب ضغط على فقرات أسفل الظهر وتسبب الالتهاب ومع مرور الوقت يبدأ الألم الغير محتمل في الحدوث بشكل متكرر ومزعج لذا حاول دائماً إن كنت تعمل في إحدى هذه الوظائف تغيير وضعية الجلوس بشكل دوري وأيضاً التأكد من أنك جالس بشكل صحيح دون أي إنحناء.

3- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

إن كنت رياضي في الأساس وتقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم غالباً إن شعرت بألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة يكون سببها هو ممارسة التمرين بشكل خاطئ أو بشكل مُفرط، هناك عِدة أنواع من التمارين الرياضية التي تزيد من فرصة الإصابة في منطقة أسفل الظهر مثل تمرين القرفصاء أو تمرين الرفعة الميتة.

نصائح هامة جدا:

في حالة كنت تمارس التمارين الرياضية وحدث لك هذا النوع من الألم تأكد من ما يلي:

• الإحماء قبل كل تمرين تقوم به بشكل كافي بين 5-10 دقائق لتجنب الإصابات.

• الحصول على الراحة المناسبة من التمرين لتجنب الإجهاد.

• الحصول على تغذية مناسبة تناسب شِدة تمرينك اليومي.

• ارتداء حزام الظهر لتوفير حماية إضافية للفقرات وتجنب أي مشاكل محتملة مستقبلاً.

متى يجب استشارة طبيب؟

ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة


عند حدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة ليس دائماً قد يدعو الأمر للقلق أو الخوف تجاه الأمر، لكن في بعض من الحالات قد يكون الشعور بهذه الألم ما هو إلا رسالة من جسمك ليخبرك بأن هناك مشكلة، يمكنك معرفة إن كان هناك مشكلة تستدعي اللجوء إلى طبيب أم لا عن طريق عدد مرات تكرار الإصابة ومدى استمرارها.

غالباً ما تكون الإصابات الخفيفة الناتجة عن تمزق عضلي قليلة في وقت الاستشفاء وتختفي في خلال 72 ساعة تقريباً، أما في حالة كنت مصاب بإحدى الإصابات الخطيرة لمنطقة أسفل الظهر والمؤخرة يستمر الألم لفترات أطول وأيضاً يكون في حالة تصاعدية أي أن الألم لا يقل بل يزيد، حينها من الضروري أن تقوم باستشارة طبيب مختص.

العلاج الطبي لألم أسفل الظهر الممتد إلى المؤخرة

يقوم الطبيب على الفور بالكشف الطبي عن طريق القيام بالأشعة السينية والتصوير بالأشعة المقطعية لكي يتأكد الطبيب من الحالة بشكل كامل، قد يكون العلاج الطبي عن طريق استخدام أدوية أو عن طريق العلاج الطبيعي الذي يقوم به الطبيب، في حالات أخرى قد يكون هناك حاجة إلى تدخل جراحي في حالة كانت الإصابة خطيرة.

الإسعافات الأولية لمشكلة ألم أسفل الظهر والمؤخرة

عند حدوث ألم أسفل الظهر يمتد إلى المؤخرة قُم على الفور باستخدام كمادات الثلج والتي لها دور مثالي في تخفيف الألم الحاد وتخفيف الالتهاب، يمكن استخدام أحد الكريمات المخصصة للمساج والقيام بتدليك خفيف لمنطقة الإصابة وأيضا الاستحمام بالماء الدافئ.

مراجع علمية
1

photo shared by

Blonde hair photo created by user18526052 - www.freepik.com



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-