علاج مقاومة الإنسولين بالاكل

مقاومة الإنسولين من أخطر الأمراض الصحية التي للأسف لا تتوقف فقط عند الإصابة بمشاكل في هرمون الإنسولين ولكن قد تكون بداية للإصابة بمجموعة أخرى من الأمراض أبرزها مرض السكري من النوع الثاني، هُناك عِدة حلول يمكن من خلالها علاج مقاومة الإنسولين وبالتأكيد الطريقة الأفضل للعلاج على الإطلاق هي علاج مقاومة الإنسولين بالاكل، فما هي الخطوات الرئيسية في النظام الغذائي للتخلص من مقاومة الإنسولين بشكل نهائي؟.

كيف يعمل هرمون الإنسولين في الجسم 

قبل شرح الطريقة الصحيحة لعلاج مقاومة الإنسولين بالاكل يجب أولا أن تعرف ما هو هرمون الإنسولين وماذا تعني في الأساس مقاومة الإنسولين، البنكرياس هو أحد أعضاء الجسم الهامة التي تعمل بشكل رئيسي على إفراز الإنسولين، يتم إفراز الإنسولين عند تناول الطعام للتعامل مع جلوكوز الدم ونقله للخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة.

عند الإصابة بمقاومة الإنسولين تصبح الخلايا غير قابلة للتعامل مع هرمون الإنسولين وبالتالي يصبح سكر الدم مرتفع وحينها كرد فِعل دفاعي ووقائي من الجسم يُفرز البنكرياس كميات أعلى من الإنسولين لإعادة مستوى السكر في وضعه الطبيعي، تستمر هذه العملية في الجسم لفترة ويستمر الضغط على البنكرياس لإفراز كميات كبيرة من الإنسولين ولكن للأسف مع إهمال مقاومة الإنسولين تتطور إلى السكري من النوع الثاني.

علاج مقاومة الإنسولين بالاكل

كما ذكرنا سابقا في المقال التالي حل مقاومة الإنسولين هُناك عِدة حلول يمكن أن تُعالج مقاومة الإنسولين ومن ضِمن أهم الحلول التي يجب أن تُعطيها اهتمام كبير للتخلص من مشكلة مقاومة الإنسولين وتجنب مخاطرها هو علاج مقاومة الإنسولين بالاكل لأن ما تتناوله هو المتحكم الرئيسي في نِسب الإنسولين وسكر الدم.

نصائح علاج مقاومة الإنسولين بالاكل

بشكل مختصر يمكن أن نُلخص لكم طبيعة النظام الغذائي المناسب لمُصابي مقاومة الإنسولين لتجنب أي مضاعفات مُستقبلية وعلاج مقاومة الإنسولين، بعد إتباع النصائح التالية تأكد تماما أنك لن تعاني من أي مشكلة مع مقاومة الإنسولين مستقبلا.

1- تجنب السكر الأبيض

من المؤكد أنك تعلم جيدا أن السكر الأبيض هو أول قائمة الممنوعات في نظام علاج مقاومة الإنسولين بالاكل لأن السكر الأبيض يعتبر من أكثر المُسببات لمشاكل السكري بشكل عام، من المعروف لدينا أن السكر الأبيض هو السكر الذي نستخدمه في المشروبات والحلويات، لكن يمكن اعتبار أيضا المعجنات والخبز الأبيض مثلثها مثل السكر الأبيض لأن طريقة تعامل الجسم معها في النهاية هي نفس الطريقة ونفس الأثر السلبي على هرمون الإنسولين، هذه الأطعمة تعتبر مُرتفعة من ناحية المؤشر الجلايسيمي وهو مؤشر يتم من خلاله تحديد تأثير الأطعمة على مُستويات سكر الدم وكلما امتلك الطعام رقم أقرب لرقم 100 كلما كان سئ بالنسبة لك لأنه سريع الامتصاص وبالتأكيد من أكثر هذه الأنواع هي السكر الأبيض والخبز الأبيض والمعجنات بشكل عام.

نصيحة هامة:
استبدل السكر الأبيض بالسكر الصحي مثل سكر ستيفيا وهو عبارة عن سكر مُستخرج من نبات طبيعي وهو خالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية تقريبا ولا يؤثر على سكر الدم أو مقاومة الإنسولين.

2- الاعتماد على الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي السِر لنجاح نظام علاج مقاومة الإنسولين بالاكل وذلك لأن الحبوب من الأطعمة الغنية بالألياف وتقدم لك فوائد مضاعفة أولها هو أن الألياف تضبط مُستويات سكر الدم وتجعل من امتصاص الطعام بطئ وبالتالي لن تؤثر على الإنسولين بشكل كبير كما هو الحال مع الخبز الأبيض مثلا.

على جانب آخر تُساهم الألياف في سد الشهية والتي غالبا تقودك إلى الطعام الغير صحي في النهاية ولذلك عند تناول الحبوب تشعر بالشبع لفترات طويلة جدا إلى جانب فوائد الألياف في تحسين عملية الهضم وتجنب الإمساك المزمن.

هناك أنواع مختلفة من الحبوب الكاملة التي يمكن أن تعتمد عليها في نظام علاج مقاومة الإنسولين بالاكل ومنها (الشوفان، الكينوا، القمح الكامل، البقوليات).

3- تجنب تماما تناول الطعام خارج المنزل

علاج مقاومة الإنسولين بالاكل

قد يكون من المثير بالنسبة لك تناول الطعام بالخارج مع الأصدقاء أو العائلة ولكن المشكلة هنا تكمُن في الطريقة التي يتم من خلالها تحضير هذه الوجبات، غالبا ما تكون الوجبات المُجهزة خارج المنزل غنية بالدهون الغير صحية والملح أو السكريات وهو ما يسبب مشاكل خطيرة لمُصابي مقاومة الإنسولين.

نصيحة هامة:
في حالة كنت ترغب في تناول الطعام خارج المنزل مع الأصدقاء واضطررت لذلك حاول دائما أن تختار أقل الأطعمة ضررٍ، على سبيل المثال اختر في وجبتك أنواع البروتين المشوية أو المسلوقة مثل الدجاج أو اللحم مع نوع جيد من الكربوهيدرات مثل طبق أرز مع طبق سلطة خضروات، ابتعد تماما عن أي شئ يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

4- أهمية الخضروات الورقية

الخضروات الورقية من أهم النصائح التي يجب أن تكون في نظام علاج مقاومة الإنسولين بالاكل وذلك لكون الخضروات أولا مصدر رئيسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وأيضا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تضبط مستويات الإنسولين وتزيد من شعور الشبع، دائما حاول إضافة طبق من السلطة إلى وجبتك الرئيسية.

5- تناول ما يكفي يوميا من البروتين

يحتاج الشخص الغير رياضي نسبة 0.8 جرام على الأقل من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم أما الشخص الرياضي يحتاج على الأقل 1.2 جرام، البروتين له أهمية كبيرة جدا في علاج مقاومة الإنسولين ويجب أن تحتوي وجبتك دائما على مصدر للبروتين مثل (اللحم الأحمر، الدجاج، المأكولات البحرية، البيض).

ما يميز البروتين هو أن تأثيره على الإنسولين بسيط جداً مقارنة بالكربوهيدرات لذلك هو طعام مناسب لمرضى مقاومة الإنسولين أو السكري، بجانب أن البروتين هام أيضاً لزيادة إحساس الشبع الذي يُمكن أن تفتقده بشكل كبير بسبب نقص كمية الكربوهيدرات في نظامك ولكن مع مرور الوقت والاهتمام بالبروتين سوف تعتاد على الأمر وسيكون من السهل الالتزام بنظام علاج مقاومة الإنسولين بالاكل لفترات طويلة.
ملحوظة هامة:
للتأكد من كونك مُصاب بمقاومة الانسولين أم لا يجب القيام بفحص مقاومة الانسولين وذكرنا 4 أنواع من الفحوصات في المقال التالي : فحص مقاومة الانسولين

مراجع علمية

1



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-