رجيم بروتين سريع المفعول..(الفوائد، الاضرار، طريقة تصميم النظام)

دايت البروتين السريع من اسرع الانظمة الغذائية التي يعتمد عليها الراغبين في انقاص الوزن وحرق الدهون، من ابرز مميزات رجيم بروتين سريع المفعول هو أنه يختصر الكثير من الوقت لتحقيق هدفك في الحصول على جسم مثالي ومتناسق، ولكن هل يعد هذا النوع من الانظمة الغذائية الذي يعتمد على رفع البروتين وخفض الكربوهيدرات والدهون من الأنظمة الغذائية الصحية؟.
رجيم بروتين سريع المفعول

ما هو رجيم بروتين سريع المفعول؟


هذا النوع من الرجيم يعتمد على رفع نسبة البروتين إلى اقصى حد يصل في بعض الأحيان إلى 70% من إجمالي سعراتك اليومية، يسمى ايضا هذا النظام بـ psmf، يعتمد رجيم البروتين سريع المفعول بشكل أساسي على مصادر البروتين الحيواني وذلك لان المصادر النباتية للبروتين عالية من ناحية الكربوهيدرات أو النشويات وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر للبروتين.

هل رجيم البروتين سريع المفعول صحي للجسم؟


بشكل عام أي نظام غذائي يعتمد على صنف واحد من الاطعمة مع منع أو تقليل صنع آخر إلى حد كبير يعد من الانظمة غير الصحية، الدايت الصحي هو الذي يعتمد على كافة الأنواع والمغذيات بشكل متوازن سواء مغذيات كبيرة من دهون وكربوهيدرات وبروتين أو مغذيات صغيرة من فيتامينات ومعادن.

متى يمكن اتباع رجيم البروتين سريع المفعول؟


دايت البروتين السريع يعد من الانظمة المؤقتة والطارئة ولا يمكن اعتباره أسلوب حياة يمكن الالتزام به طوال حياتك، هناك بعض الحالات التي تستوجب استخدام هذا النوع من الحميات وبالطبع استخدم الأطباء حمية البروتين سريع المفعول لبعض مرضى السكري ومرضى السمنة وأمراض القلب لخطورة الوزن الزائد، لذلك ان كنت غير مضطر لخسارة الوزن بشكل سريع يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن ويحتوي على النسب الطبيعية للمغذيات.

كيف يمكن تصميم جدول دايت البروتين السريع؟


لكي تصمم جدول دايت البروتين السريع يجب اولا حساب عدد السعرات الحرارية التي نقوم بحرقها يوميا في اوقات الراحة، يمكنك معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميا عن طريق تحليل مكونات الجسم أو تحليل inbody، يعد هذا التحليل سهل وبسيط ويتواجد هذا الجهاز في اغلب الصيدليات، يمتاز هذا الجهاز بدقته الكبيرة في اظهار النتائج.

بعد الحصول على معدل حرقك اليومي يجب ان تصنع نظامك الغذائي للبروتين سريع المفعول بناء على هذه السعرات مع خصم 500 سعر، على سبيل المثال ان كنت تحرق يوميا 2000 سعر حراري يجب ان يكون نظام 1500 سعر حراري.

نسبة البروتين في رجيم البروتين سريع المفعول


في الوضع الطبيعي يحتاج الإنسان ما بين 0.8—1 غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم، ولكن في نظام البروتين سريع المفعول قد تزيد هذه النسبة لتعويض المفقود من الدهون والكربوهيدرات، في البداية نقوم بحساب على سبيل المثال نسبة البروتين ونضرب الرقم 1 في وزن الجسم بالرطل، يمكن تحويل الوزن بالرطل عن طريق ضرب الوزن في 2.2، بعد الحصول على هذه النسبة نقوم بتوزيع السعرات الحرارية المتبقية من الـ 1500 سعر حراري بين الدهون والكربوهيدرات، ولكن يجب الحرص على ان تكون الدهون صحية مثل زيت الزيتون والزيوت الطبيعة بشكل عام، إلى جانب ان تكون الكربوهيدرات من مصادر صحية ونظيفة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

يمكن حساب نسبة البروتين والكربوهيدرات والدهون بطريقة مختلفة، يمكن تناول 60-70% من إجمالي سعراتك الحرارية بروتين وتوزيع المتبقي بين الدهون والكربوهيدرات.

على سبيل المثال ان كنت تلتزم بنظام 1500 سعر حراري، يمكن حساب البروتين بضرب 70% في 1500 سعر حراري ليكون لدينا 1050 سعر حراري وهو عدد السعرات الحرارية للبروتين وبالقسمة على 4 نحصل على 262.5 وهو عدد جرامات البروتين التي سوف نتناولها في نظامنا الغذائي، لحساب نسبة الكربوهيدرات نعيد نفس الخطوات السابقة والمتبقي يكون للدهون الصحية.

هناك انواع متعددة من البروتين ولكن هناك اصناف دون غيرها هي الافضل من ناحية القيمة الغذائية ونسبة البروتين، يمكنك مراجعة المقال التالي لمعرفة اهم مصادر للبروتين يمكنك الاعتماد عليها في نظامك: افضل مصادر البروتين النباتي والحيواني على الاطلاق

الممنوع في رجيم البروتين


يمنع تناول أي اطعمة عالية من ناحية الأملاح أو المشروبات الغازية بشكل كامل، مع منع تناول الاطعمة المعلبة أو المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة، يفضل دائما استخدام الاطعمة الطبيعية والطازجة، كما يمنع تناول الفاكهة عالية السكر والسعرات الحرارية، يعتمد النظام في الأساس على رفع نسبة البروتين مع خفض الكربوهيدرات وبالتالي يجب الحرص من أي طعام يحتوي على كربوهيدرات مرتفعة حتى وان كان صحي.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -