أفضل خضروات تساعد على الهضم قليلة السعرات الحرارية

عملية الهضم من أهم العمليات التي تحدث داخل الجسم، عملية الهضم هي العملية التي تكسر المغذيات إلى عناصرها الاولية لكي تستفيد منها خلايا الجسم في عمليات البناء والإصلاح وإنتاج الطاقة، يواجه بعض الأشخاص مشكلة في عملية هضم الطعام ولكن هناك مجموعة من الخضروات تساعد على الهضم.
خضروات تساعد على الهضم


خضروات تساعد على الهضم

البازلاء الخضراء

تعد البازلاء من افضل انواع الخضروات تساعد على الهضم لديك بشكل كبير، تحتوي البازلاء على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، كل مائة جرام من البازلاء تحتوي على 6 غرامات من الألياف، إضافة إلى ان البازلاء تعد من أفضل الأطعمة التي يمكن اضافتها لانظمة الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لانها غنية بالبروتين.

الخرشوف

من أفضل الأطعمة و الخضروات تساعد على الهضم التي يمكن ترشيحها للمساعدة على الهضم ومقاومة بعض الأعراض الجانبية المصاحبة للمصابين بأمراض مثل القولون وعسر الهضم، يحتوي الخرشوف على نوع من المواد الهامة جدا لتغذية بكتيريا المعدة وهي نوع من البكتيريا المفيدة وهذه المادة تسمى البريبايوتكس، كما ان الخرشوف غني ايضا بالألياف الطبيعية والتي تزيد من ليونة المعدة وتقاوم الإمساك وضبط مستويات السكر في الدم والانسولين، إلى جانب ان الخرشوف مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد، لذلك يعتبر الخرشوف لهؤلاء الذين يعانون من فقر الدم.

البروكلي

البروكلي واحد من الخضروات الغنية بالألياف، و اكتشفت الدراسات ان البروكلي له دور في محاربة التهابات المعدة والقولون، من مميزات البروكلي هو أنه من الخضروات التي تزيد من شعور الشبع بشكل كبير كونة يحتوي على الماء بنسبة كبيرة مع الألياف وقليل السعرات الحرارية.

السبانخ

من المعروف دائما ان السبانخ من أفضل الأطعمة و الخضروات تساعد على الهضم التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي نظرا لأنها مصدر غني بالالياف مع كونها أيضا مصدر للمعادن ومن أهم المعادن التي تتواجد في السبانخ هو معدن الحديد، تحتوي كل 200 سعر حرارية تحصل عليها من السبانخ على حوالي 21 جرام من الألياف وهي كمية كبيرة تغطي ثلاثة أرباع احتياجك اليومي للألياف الطبيعية.

الكرفس

 الكرفس هو واحد من أفضل الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وتحتوي على كميه كبيره من مضادات الاكسده والمواد الغذائيه، يمتاز الكرفس بطعم محبب إلى الجميع ويتم اضافة الكرفس إلى اغلب انواع الطعام هو الوجبات والطبخات، يتكون الكرفس من حوالي 95 في المئة من الماء ويحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم يحتاج الإنسان متوسط نسبة 2 لتر من الماء يوميا، كما ان الماء يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير لأن الماء يعمل على تليين المعدة ويسهل خروج الطعام ويقاوم الإمساك 

الفاصوليا الخضراء

من افضل انواع الخضروات التي يمكن تناولها فى اى نظام غذائى هي الفاصوليا الخضراء والفاصوليا الخضراء من الأطعمة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مقابل انها تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الألياف الطبيعية التي تساعد على عملية الهضم وتعتبر من الخضروات التي تساعد على الهضم بشكل مثالي، تحتوى الفاصوليا الخضراء على حوالى 18 جرام من الألياف الطبيعية مقابل كل 200 سعر حرارى تحصل عليها منها بالإضافة إلى ان الفاصوليا الخضراء من أفضل الأطعمة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لانها تحتوي على البروتين اللازم لبناء الكتلة العضلية.

البطاطا الحلوه

البطاطا الحلوة تعتبر من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص  وهذا النوع من الكربوهيدرات يمتاز بانه سريع الهضم ولا يحتاج الى الكثير من الوقت لكي يقوم الجسم بهضمه، تحتوي البطاطا الحلوة لكل مائة جرام منها على ثلاثة جرام من الألياف الطبيعية كما انها تعتبر مصدر غني بالطاقة اللازمة للاعبي كمال الأجسام خصوصا بعد الانتهاء من ممارسه التمارين الرياضيه، وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات سريعة الامتصاص وتوقف عملية الانهيار العضلي بعد التمرين.

نصائح لتحسين عملية الهضم

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي بدورها يمكنك تحسين عملية الهضم بشكل مثالي وهذه الخطوات قد قمنا بتوضيحها لكم بشكل مفصل وواضح من خلال المقال التالي 8 أشياء تساعد على الهضم السريع

ولكن بشكل مختصر يمكن ان اشرح بإيجاز ما هي الخطوات الرئيسية السهلة لتحسين عملية الهضم ان كنت تواجه أي مشكلة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات وحرقة المعدة.
  • ممارسه التمارين الرياضيه بشكل منتظم تعتبر من أهم الطرق والوسائل الذي يمكنك من خلالها تحسين عملية الهضم لديك بشكل مثالي.
  • شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم ينصح بشرب كمية من المياه لا تقل عن ثلاثه لتر يوميا.
  • تناول الخضروات بشكل مستمر لأنها غنية بالألياف بالإضافة إلى تناول الفواكه والبقوليات.
  • تناول مصادر الدهون الصحية نظرا لأهميتها لعملية الهضم  وتتواجد الدهون الصحية بشكل رئيسي في الزيوت الطبيعيه مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند أو في المكسرات أو المأكولات البحرية البلد التي تحتوي على دهون الأوميجا 3.
  • الابتعاد عن أي مصدر للدهون المشبعة أو المتحولة والابتعاد عن الاطعمه المصنعه والذي يتم تحضيرها بطريقة غير صحية ولها عدد كبير من المضاعفات.
  • تناول الأطعمة التي تم تصنيعها عن طريق تخمير نظرا لان هذه الانواع من الاطعمة تحتوي على نوع من البكتيريا الجيده تسمى البروبيوتيك مثل اللبن الزبادي وهو الذي يحتوي على هذه  البكتيريا الصالحة والمفيدة لعملية الهضم والتي تقاوم عسر الهضم والانتفاخ بشكل مثالي.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 14 سبتمبر 2021 في 8:45 م

    جميل

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 14 سبتمبر 2021 في 8:53 م

      جميل جداً

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -