افضل وقت لتمارين كمال الاجسام لأداء أفضل



اختيار افضل وقت لتمارين الحديد في كمال الاجسام يتوقف عليك في كل الأحوال وعلى طبيعة عملك ويومك، لكن نفترض انك تمتلك وقت طويل فارغ على مدار اليوم وترغب في اختيار الوقت الأفضل من بين هذه الأوقات فما هو افضل وقت لتمارين الحديد في كمال الاجسام؟، في المقال التالي نعرض لكم العوامل التي تؤثر على جودة التمرين في الصباح والمساء.

افضل وقت لتمارين كمال الاجسام


درجة حرارة الجسم


من العوامل التي اثبتت بعض من الدراسات أنها تمتلك الأثر على جودة تمارين كمال الاجسام هو درجة حرارة الجسم، تقول الابحاث العلمية ان جودة التمرين الرياضي سوف تكون في أعلى مراحلها في الوقت الأعلى من ناحية درجة حرارة الجسم، ومن أكثر الأوقات التي تكون بها درجة الحرارة في أعلى مرحلة هي فترات المساء وفترة بعد الظهيرة.

طبيعة عمل الهرمونات


في الصباح تكون هناك بعض من الهرمونات في حالة من الارتفاع النسبي لبعض الوقت، على سبيل المثال هرمون الكورتيزول يكون مرتفع في الصباح بشكل كبير وهو ما يزيد من احتمالية حدوث هدم عضلي مقابل انه يكون في حالة من الانخفاض في المساء، على العكس بالنسبة لهرمون التستسترون الذي يكون في الغالب مرتفع في فترات الصباح.

هرمون الكورتيزول هو احد العوامل التي يمكن ان نحدد بناء عليها افضل وقت لتمارين الحديد في كمال الأجسام وهو من الهرمونات الهامة للجسم والتي لها وظائف عديدة ويعمل الكورتيزول على التحكم في نسب سكر الدم ولكن ايضا زيادة الكورتيزول تؤدي إلى هدم بروتين العضلات، أما التستسترون فيعمل على تحفيز بناء الكتلة العضلية، وبالتالي في كمال الاجسام دائما نتجنب العوامل التي تؤدي لزيادة الكورتيزول ونحاول بقدر الإمكان زيادة هرمون التستستيرون.

طبيعة الجسم


لكل شخص وضع مختلف عن الآخر، هناك بعض من الأشخاص يشعر انه في اعلى مراحل من الطاقة في فترات المساء وهناك العكس يشعر بالطاقة في الصباح والنعاس في المساء، الأمر يتوقف على عدد كبير من العوامل ويجب عليك ان تحدد بعناية اي الأوقات تشعر أنك في كامل طاقتك.

تختلف طبيعة الجسم ايضا من ناحية العمر والجنس، هناك ابحاث اثبتت ان كبار السن يميلون أكثر إلى ممارسة التمارين الصباحية مقارنة بالشباب في مقتبل العمر وتكون لديهم معدلات الطاقة اعلى بكثير في الصباح مقارنة بالمساء.

ما هو أفضل وقت لممارسة تمارين كمال الاجسام؟


تحديد افضل وقت لتمارين الحديد في كمال الاجسام يتوقف عليك في النهاية، يمكن ان يكون الصباح مناسب للبعض ومن الممكن ان يكون وقت المساء مفضل لدى آخرون، يجب ان تقوم باختيار الوقت الذي تشعر فيه انك فعلا تستطع ممارسة تمارين كمال الاجسام بشكل أفضل، لذلك يفضل ان تقوم بتجربة أوقات متفرقة من اليوم لكي تصل إلى أفضل وقت تشعر فيه بالطاقة والنشاط والارتياح.

هل من الممكن ممارسة تمارين كمال الاجسام في المساء؟


هناك بعض من المتدربين يرغب في ان يجعل تمارين المقاومة اخر شئ في اليوم وفي المساء، لكن لا افضل ابدا ان تكون تمارين الأوزان في المساء لأن الجسم يبدأ في ان يدخل إلى مراحل النوم والاسترخاء وتكون طاقتك الجسدية والذهنية انتهت تقريبا، يفضل ان يكون وقت المساء هو التحضير لنوم هادئ بدلا من بذل انشطة عنيفة.





مراجع

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -