صورتي
فادي محمود
كاتب المقال: كابتن فادي محمود | حاصل على شهادة مدرب لياقة بدنية ومدرب تغذية من الأكاديمية الدولية للعلوم الرياضية Issa

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو: بشرط واحد فقط

إن كنتَ تتبع حمية الكيتو دايت، فمن المؤكد أنك قد طرحتَ لنفسك هذا السؤال بشكلٍ أو بآخر: هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو أم لا؟ وسبب طرح السؤال هو في الغالب بسبب أن أي نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن دائماً ما تجد فيه حبوب الشوفان كوجبة رئيسية.

ولكن إذا قمتَ بالبحث في أي مكان، بالتأكيد لن تجد إلا إجابة واحدة فقط، لا بديل لها، وهي أن الشوفان ممنوع من نظام الكيتو دايت. ولكننا نقدم لكم اليوم إجابةً مختلفةً قليلاً.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو؟

إن كنتَ من محبي الشوفان، فسنختصر عليك الطريق قليلاً ونجيبك بأن الشوفان مسموح، نعم، في نظام الكيتو.

ولكن لو كنتَ مكانك، عزيزي القارئ، سأتحدث لنفسي وأقول لنفسي: ليس كل من قال لي معلومة يجب أن تكون صحيحة. ولذلك، كما تعلمنا معًا، يجب دائمًا أن تجد المعلومة مرفقة بالتفسير والدليل على صحتها. ولذا سنوضح لكم الأمر بشكلٍ مبسط: لماذا الشوفان مسموح في نظام الكيتو. 

مصدر

ما هو نظام الكيتو؟

باختصار شديد، إذا كنتَ لا تعلم بنظام الكيتو، فهو أحد الأنظمة الغذائية الشهيرة في وقتنا الحالي. ولربما من تساؤل عن وضع الشوفان مع نظام الكيتو، ما زال في مرحلة البحث ولم يتعرف على معلومات أكثر عن الكيتو. يعتمد الكيتو دايت على التقييد الشديد في تناول الكربوهيدرات، ويعتمد بشكلٍ أكبر على تناول الدهون الصحية مع البروتين. إن كنتَ تتسائل ما هي الكاربوهيدرات، فهي باختصار النشويات مثل الأرز والمعكرونة والخبز.

مصدر

لماذا لا نتناول الشوفان في حمية الكيتو؟

في البداية، يجب أن تعلم جيدًا أن الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة، ويندرج تحت بند الكربوهيدرات. ولكن يمكن أن يسبب السمنة أيضًا. ولذلك، لن تجد أيًا من متبعين الكيتو دايت يقول لك أن الشوفان مسموح في نظام الكيتو.

ولكن أقول لك بكل ثقة: هذا الرأي خاطئ تمامًا، بسبب أنه وحتى إن كان الشوفان من الكاربوهيدرات، فيجب أن تكون حميتك تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات، والتي ببساطة يمكنك الحصول عليها من أي طعام تفضله، سواء كانت المعكرونة أو الأرز أو الخبز.

فمن المستحيل أن تقوم بقطع تناول الكربوهيدرات بشكل كامل لفترات طويلة، فقد يعرضك ذلك للعديد من المشاكل. وكما نقول دائمًا: أفضل نظام غذائي هو الذي يعتمد على كافة العناصر الغذائية.

مصدر

ما هي نسبة الكربوهيدرات المتاحة في نظام الكيتو؟

إذا بعد الإجابة عن تساؤلك: هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو بنعم، من المؤكد أنك الآن ترغب في معرفة كيف يمكننا أن نفعل ذلك وما هي الكمية المناسبة التي تجعلنا داخل إطار الكيتو دايت. في نظام الكيتو، يجب أن تتراوح نسبة الكربوهيدرات اليومية التي تتناولها داخل الوجبات بين 25 جرامًا و50 جرامًا. ولذلك، يوجد أمامك فرصة لكي تحصل من هذه النسبة على وجبة صغيرة من الشوفان بالحليب، والتي قد تكون مرضية بشكل كبير بالنسبة لك إذا كنتَ من محبي الشوفان.

الخلاصة:

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو

لا يجب دائماً أن تقيد نفسك بشكل قاسي عند اتباع أي حمية غذائية أو أي نوع من الرجيم من خلال تجاربي لسنوات طويلة، وقد قمت بتجربة العديد والعديد من الأنظمة الغذائية.

وإن كنتَ تريد معرفة عصارة هذه التجربة، فسأقول لك أن أفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه هو الذي يحتوي على كافة المصادر والعناصر الغذائية.

ويجب أن تتأكد أن الجسم يعمل بشكل ذكي ولا يستطيع تحمل الاستمرار في حمية مفتقدة لجزء من العناصر المهمة التي يحتاجها، حتى إن كانت الكربوهيدرات.

وفي النهاية، نذكرك أن كنتَ مهتمًا بنظام الكيتو، فيجب عليك المتابعة لما هو قادم من سلسلة ضخمة تتحدث عن الكيتو بشكل مفصل. ولا تنسى التوصل معي على رقم الواتساب في حالة كنت ترغب في المتابعة معي بشكل خاص لتصميم برامج مخصصة مناسبة لك لتحقيق هدفك وسوف أعلمك العديد من الاستراتيجيات التي تمكنك من الوصول إلى الجسم المثالي والتي لن تغير من جسمك فقط ولكن سوف تغير منك ومن طريقة تفكيرك وتعاملك مع كل شئ في حياتك.

لا تنسى استخدام حاسبة السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات

مصدر الصورة: freepik

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص (نباتي وحيواني)

حاسبة احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون والسعرات الحرارية

3 أسباب تجعل الحمص مسموح في الكيتو دايت!

6 من الأطعمة التي تحتوي على بروتين بطيء الامتصاص حيواني ونباتي

خطورة تناول الكرياتين بدون تمارين

معادلة حساب متى تظهر نتائج الكرياتين

الفرق بين البروتين سريع الامتصاص و بطيء الامتصاص

اهم مصادر الكرياتين الطبيعية والنباتية

هل يمكن استخدام السكر الدايت في الصيام المتقطع؟!

أبحث عن ما تفكر